5 نصائح عملية لرواد الأعمال الشباب لتأسيس مشروعهم التجاري

فى: الثلاثاء - يناير 18, 2022      Print

إذا أردنا ضمان التقدم والنمو الاقتصادي المستدام، يجب علينا دعم رواد الأعمال الشباب. إذا كنت أحد الشباب الذين يتطلعون إلى إدارة أعمالهم الخاصة بعد التخرج من الجامعة أو المدرسة أو العمل لبضع سنوات، فأنت تشرع في رحلة مثيرة. قد تواجهك تحديات شاقة، لكن تضفي إدارة عمل خاص بك شعوراً حقيقياً بالحرية والتمكين.

إليكم بعض النصائح العملية حول الإنطلاق كرواد أعمال:

اكتساب الخبرة إذا أتيح لكم ذلك

ينشئ العديد من شباب دول مجلس التعاون الخليجي شركاتهم الخاصة ويفضلون ذلك الطريق على العمل في وظيفة معينة. لكن، إذا أتيحت لكم الفرصة، قد يفيدكم اكتساب بعض الخبرة العملية والبدء في بناء شبكة ضمن مكان العمل قبل الانطلاق بمفردكم. وقد تستفيدون أيضاً من التقدم لفترات تدريبية بهدف بناء مهاراتكم ومعرفتكم قبل إنشاء شركة.

تدير سايج، على سبيل المثال، برنامجاً تدريبياً يوفر للمهنيين الشباب فرصة تطبيق ما تعلموه في بيئة عمل فعلية. ويتولون وظائف تجارية مختلفة، تضم خدمة العملاء، والعملاء مدى الحياة، وأقسام القانون، والتسويق، وتكنولوجيا المعلومات، وتسليم المنتجات، وإدارة الشراكات والتحالفات، والموارد البشرية، والتحول.

دراسة مهارات العمل والتدريب المهني

ينشئ المهنيون الشباب أعمالاً جانبياً لتغطية نفقاتهم ويؤسسون الشركات لخلق فرص عمل. يصبح بعضهم أصحاب عمل مدى الحياة، بينما قد يفضل البعض الآخر تأمين وظيفة يوماً ما. لذا، من المنطقي الاستثمار في بناء المهارات العملية التي تعزز سيرتكم المهنية بالتوازي مع تنمية شركتكم.

وحتى لو كنتم تملتكون مهارة ما، مثل اللحام أو برمجة الكمبيوتر، قد يثبت الحصول على شهادات في تلك المهارات للعملاء أنكم تعرفون حقاً ما تفعلونه. قد تساعدكم الدورات التمهيدية في مهارات الأعمال على تطوير قدراتكم القيادية وإدارتكم للوقت ومهارات التسويق والمبيعات والتعامل مع الآخرين، مما يحسن فرصكم في النجاح إلى حد كبير.

تتضمن بعض الأمثلة على موارد التعلم ميسورة التكلفة أو المجانية المنصات التالية:

ابحثوا عن مرشد

قبل الشروع في رحلتكم الريادية، قد يشكل التحدث إلى شخص انطلق سابقاً في نفس المسيرة أمراً مفيداً جداً. يمكن للمرشد تزويدكم بنصائح سليمة ويتيح لكم الوصول إلى شبكة أعماله. إذا كنتم تعرفون شخصاً ما في شبكتكم الشخصية يمكنه مساعدتكم، تواصلوا معه أو اطلبوا من أحد أصدقائكم التوصية بكم. وتشمل المجالات الأخرى التي يجب البحث ضمنها عن مرشد بناء شبكات تواصل في الجمعيات الصناعية وغرف التجارة المحلية، أو الانضمام إلى الحاضنات، وحضور المؤتمرات والفعاليات الصناعية.

انطلقوا بخطوات صغيرة، وأديروا أعمالكم بمرونة

قد يبدو الحصول على تمويل خارجي من المستثمرين والبنوك والحكومة تحدياً صعباً، لذا يجب على معظم رواد الأعمال الشباب تمويل أعمالهم ذاتياً. وحتى إن كان عملكم يولد دخلاً، من الأفضل ترشيد النفقات في الأشهر أو السنوات الأولى. وتتمثل بعض طرق توفير النفقات في مقايضة السلع والخدمات مع الأصدقاء أو غيرهم من أصحاب الأعمال الصغيرة، واستخدام برامج سحابية مجانية بأسعار ميسورة حيث يمكن ذلك، والعمل من المنزل بدلاً من استئجار مساحة مكتبية.

لا تنسوا الإجراءات الشكلية

تعد الإدارة عند إنشاء عملكم الخاص عاملاً بالغ الأهمية. إذ تحتاجون إلى حساب مصرفي تجاري، والتسجيل في إدارة ضريبة القيمة المضافة. تعتبر تلك الشؤون جوانب ضرورية يجب التعامل معها بعناية، وقد تحتاجون إلى مساعدة مهنية من محاسب أو مستشار ضريبي.

مجلة رواد الأعمال





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات