"ملاحة" أول مركز تدريب معتمد للطائرات بدون طيار

فى: الإثنين - نوفمبر 15, 2021      Print

مصبح عبيد المسماري ، مؤسس ومالك شركة ملاحة المتخصصة في مجال الطائرات المسيرة وعلم الفضاء، تحدث لمجلة (الغرفة ) عن شركته (ملاحة) حيث قال أن دراساته في مجال الكمبيوتر وأمن المعلومات جعلته يهوي علم الطائرات المسيرة، بالإضافة إلى أن توجهات الدوله المستقبلية في تبني هذه التقنية في مجالات الحياه المختلفه، كانت من الأسباب التى عززت فكرته في تأسيس شركة تعنى بتقديم خدمات عمليات الطائرات بدون طيار والتي تشمل:-

التدريب على قيادة وتشغيل الطائرات بدون طيار. صيانة وإصلاح الطائرات بدون طيار. تقديم الخدمات الجوية والتي تشمل التصوير والفحص والمسح الجوي ونقل البضائع .

وأوضح أنه طرح فكرة مشروعه للهيئة العامة للطيران المدني التي طلب منه إعداد دراسة جدوي متكاملة للمشروع وبناءاً عليها أسس شركة (ملاحة) وذلك لكون الطائرات المسيرة تتطلب الدقة في استخدامها لما يمكن ان تسببها من مخاطر في حال تشغيلها بغير احترافية ودون الالمام بالقوانين الخاصة بها، واشار الى انه أعد دراسة متكاملة عن مشروع الشركة وخطط التدريب ما مكنه من الحصول على أول رخصة كمركز تدريب معتمد للطائرات بدون طيار على مستوى دولة الامارات العربية المتحدة في العام 2020 بعدها قام بإنشاء مقر الشركة في منطقة الحيل الصناعية وفق المواصفات الدولية لتدريب الراغبين في الحصول على رخصة قيادة واستخدام الطائرات المسيرة..

قاعات متخصصة للتدريب والصيانة

يشتمل مبني الشركة على قاعتين لتدريب الراغبين في ارتياد مجال الطائرات بدون طيار والحصول على رخصة قيادة لها أو الهواة الراغبين في امتلاكها واستخدامها والقاعتين مزودتين بشاشتى عرض للتدريب المرئي ،كما توجد قاعة اجتماعات للمناقشات وطرح الافكار وتبادل الآراء بالاضافة الى جانب مخصص لتوفير كتب ومراجع متخصصة . ومركز للتدريب على أجهزة المحاكاه.

بالاضافة الى قاعات التدريب توحد قاعة كبرى بها عدة اقسام لصيانة الطائرات المسيرة بمختلف انواعها ويعمل بها فنيون محترفون كما توجد بها قطع غيار لاغراض الصيانة.

ويشتمل مبنى الشركة على ساحة للتدريب العملى تبلغ مساحتها 600 متراً مربعاً محاطة بشبك ارتفاعه 15 متراً وقد تم تقديم عرض عن كيفية بدء التخطيط لتشغيل طائرة مسيرة وضبط مسارها وكيفية التحكم بها عن طريق جهاز لاسلكي ( رموت كنترول )

مجالات الاستخدام

تستخدم الطائرات المسيرة بدون طيار في جوانب عسكرية وأمنية واقتصادية عديدة منها إمكانية رصد حركة النشاط التجاري عبرالمنافذ المختلفة والتصوير الجوي للأبحاث كما تستخدم في عمليات كشف الكوارث البيئية وحالات تسرب النفط والغاز، إلى جانب الزراعة كنثر البذور ورش المبيدات ومراقبة معدلات الرطوبة ودرجات الحرارة، ومتابعة المحاصيل للحفاظ على سلامتها، والمساعدة في عمليات البحث عن الاشخاص المفقودين في الأماكن التي يصعب الوصول إليها وفي حالات الحريق والكوارث الطبيعية، كما تستخدم في ايصال الرسائل البريدية والأدوية العاجلة للمرضى في المستشفيات وتنظيم حركة المرور وغيرها من الخدمات التى تفيد المجتمع البشري.

لماذا اختيار الفجيرة مقراً للشركة

تتميز إمارة الفجيرة بصفاء أجوائها وعدم وجود حركة زائدة للطائرات والكثير من مناطق الإمارة مسموح بها استخدام الطائرات المسيرة لذلك تم اختيار إمارة الفجيرة لتكون مقراً للشركة ما يساعد في التدريب لقيادة الطائرات المسيرة.

نصيحة للشباب

لم تعد الطائرات دون طيار حكراً بعد اليوم على الهواة أو على الجهات التي تستخدمها كأسلحة بل هنالك ازدياد في الطلب العالمي على الطائرات المسيَرة التجارية للاستخدام في القطاعات الحكومية، والشركات الخاصة على حد سواء. ونمو الطلب للحصول على الطائرات المسيرة سيوفر وظائف خلال السنوات العشر القادمة في اطار ما يشهده العالم من تطورات لاستخدام الوسائط الذكية والذكاء الاصطناعي،عليه أنصح الشباب والآباء لتوجيه أبنائهم للتدريب للحصول على رخصة قيادة الطائرات المسيرة والحصول على معلومات دقيقة عنها.





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات