الصين تخطط لخلق 55 مليون وظيفة خلال 5 سنوات مقبلة!

فى: الثلاثاء - أغسطس 31, 2021      Print

تتوقع الصين أن يتفاقم النقص في العمالة الماهرة بمرور الوقت مع قيام الحكومة بتطوير صناعات التكنولوجيا الفائقة، مع التركيز على الحاجة إلى تدريب وتعليم أفضل.

وقال نائب الأمين العام للجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، جاو جاو، في مؤتمر صحافي للإعلان عن إصدار خطة للتوظيف للسنوات الـ 5 المقبلة وحتى عام 2025، إن عدم التوافق بين الوظائف والمهارات سيصبح المشكلة الرئيسية في سوق العمل.

وأضاف ان العمالة الماهرة ارتفعت إلى حوالي 30% من القوة العاملة، ولاتزال منخفضة مقارنة بالقوى الصناعية الأخرى.

ويواجه الاقتصاد تناقضا بنيويا يتمثل في نقص العمالة الماهرة والبطالة المرتفعة والمتصاعدة بين الشباب.

حيث أبلغت الشركات في المناطق الساحلية الشرقية من البلاد عن صعوبات في توظيف العمال، في حين أن معدل البطالة لمن تتراوح أعمارهم بين 16 و24 عاما يزيد على 3 أضعاف المعدل الوطني البالغ 5.1%، وفقا لما ذكرته «بلومبيرغ»، واطلعت عليه «العربية.نت».

وفي خطة مفصلة نشرت في وقت متأخر من يوم الجمعة، تعهد مجلس الدولة - وهو ما يعادل مجلس الوزراء في الصين - بتعزيز مستويات المهارات في الاقتصاد، وخاصة من خلال التعليم المهني.

وسيرتفع متوسط سنوات التعليم للفئة العمرية للعمل إلى 11.3 سنة من 10.8 سنوات.

باعتباره الهدف الإلزامي الوحيد من بين جميع الأهداف الـ 10 المدرجة، فإنه يشير إلى جهود الدولة لتطوير قطاع التصنيع لديها والارتقاء في سلسلة القيمة.

وقال جاو: «هناك نقص كبير في العمالة في قطاع التصنيع»، لاسيما مع ارتفاع الطلب على العمالة الماهرة وكبر العمال في التصنيع.

وأوضح أن الصين بحاجة إلى تسريع تدريب المواهب التي تمس الحاجة إليها في المجالات الرئيسية والسعي لمطابقة الطلب على العمالة في قطاع التصنيع، وتهدف الصين إلى إضافة 55 مليون وظيفة في المدن بحلول عام 2025 ووضع حد لمعدل البطالة عند 5.5%، وفقا للخطة.

الانباءالكويتية





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات