بسبب أزمة المناخ.. اقتصاد «مجموعة السبع» قد يفقد 5 تريليونات دولار

فى: الثلاثاء - يونيو 08, 2021      Print

حذر تقرير من أن اقتصادات الدولة الغنية قد تنكمش بمقدار الضعف مقارنة بالخسائر المسجلة بسبب جائحة «كورونا» حال فشلها في التعامل مع أزمة انبعاثات الكربون.

ووفقا لتقرير مشترك صادر عن «أوكسفام» و«the Swiss Re Institute»، فإن دول مجموعة السبع -أكبر اقتصادات صناعية في العالم- ستفقد 8.5% من الناتج المحلي الإجمالي أو ما يعادل 5 تريليونات دولار بحلول 2050 حال ارتفاع درجة الحرارة بمقدار 2.62 درجة مئوية، وفقا لصحيفة «جارديان».

وفي المقابل، انكمش الناتج المحلي الإجمالي لدول المجموعة بنحو 4.2% في المتوسط خلال جائحة «كورونا».

وعلى سبيل المثال، سيتراجع الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة بنحو 6.5% سنويا في حالة عدم تحقيق أهداف اتفاق بارس للمناخ، مقارنة بـ 2.4% فقط في حال تحقيق أهداف الاتفاقية.

فيما من المحتمل تأثر اقتصادات أخرى خارج المجموعة على نحو أكبر مثل الهند، إذ من المتوقع تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنحو الربع في حال زيادة درجة الحرارة بمقدار 2.6 درجة مئوية.

وأكد كبير الاقتصاديين لدى «the Swiss Re Institute» «جيروم هيجيلي» على أن مسألة تغير المناخ هو الخطر الأول على الاقتصاد العالمي على المدى الطويل، مضيفا: «البقاء حيث نحن ليس خيارا نحن بحاجة إلى مزيد من التقدم من قبل مجموعة السبع، وهذا لا يعني فقط الالتزامات المتعلقة بخفض ثاني أكسيد الكربون ولكن مساعدة البلدان النامية أيضا». الانباء





أخبار ذات صلة

تصفح مجلة الغرفة إلكترونيا

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات