في الربع الأول .......423 ملياراً الاحتياطيات الدولية للجهاز المصرفي الإماراتي

فى: الأربعاء - مايو 01, 2019      Print

وصل صافي الاحتياطيات الدولية للجهاز المصرفي في الإمارات، إلى 423.3 مليار درهم، خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 69 مليار درهم.

– وام:

بلغ صافي الاحتياطيات الدولية للجهاز المصرفي في دولة الإمارات "البنوك والمصرف المركزي"، نحو 423.3 مليار درهم، خلال الربع الأول من العام الجاري، بزيادة قدرها 69 مليار درهم، مقارنة مع الربع ذاته من العام 2018.

وجاءت الزيادة الكبيرة التي سجلها صافي الاحتياطيات الدولية للجهاز، بدعم من ارتفاع صافي احتياطيات المصرف المركزي، التي بلغت قيمتها 375 مليار درهم مع نهاية شهر مارس الماضي، مقارنة مع 331.4 مليار درهم في مارس 2018، بحسب أحدث الأرقام التي تضمنتها النشرة الإحصائية المصرفية النقدية الصادرة، يوم الأربعاء، عن المصرف المركزي.

وتظهر أرقام المصرف المركزي، ارتفاع رصيد القروض والتسهيلات المالية التي قدمتها البنوك للقطاع الخاص، إلى 1.16 تريليون درهم في نهاية شهر مارس 2019، بزيادة قدرها 39 مليار درهم في الشهر ذاته من العام 2018، الأمر الذي يعكس تواصل النشاط في مختلف القطاعات الاقتصادية، علماً أن الجزء الأكبر من التسهيلات تولت البنوك الوطنية تقديمه.

من جانب أخر، بلغ رصيد مصرف الإمارات المركزي من السبائك الذهبية 1.143 مليار درهم مع نهاية شهر مارس 2019، مقارنة مع 1.134 مليار درهم في مارس 2018.

ويأتي ارتفاع رصيد المصرف المركزي من الذهب، منذ بداية العام الجاري، نتيجة التحسن في سعر المعدن الأصفر خلال الفترة الماضية.

وكان المصرف المركزي قد تخلى قبل عدة سنوات، عن تكوين احتياطي من الذهب، لكنه عاد مجدداً خلال العام 2015، لتكوين احتياطيات، إلا أنها لا تشكل نسبة كبيرة من إجمالي احتياطاته بالعملات الأجنبية، وهو ما يرى فيه الكثير من المختصين، أن حيازة المصرف للذهب تستهدف الاستثمار فقط.





أخبار ذات صلة

تصفح مجلة الغرفة إلكترونيا

تغريدات


الإعلانات