تصنيف عالمي جديد لبنوك الاندماج بأبوظبي.. فما هو؟

فى: الثلاثاء - فبراير 05, 2019      Print

أبوظبي- مباشر: ثبتت وكالة فيتس العالمية تصنيف ثلاثة بنوك أعلنت اندماجها في وقت سابق، هي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني والهلال.

وثبتت الوكالة تصنيف بنك الاتحاد الوطني وبنك الهلال، بعد إعلان الاندماج الثلاثي بين بنك أبوظبي التجاري، وبنك الاتحاد الوطني، وبنك الهلال.

وثبتت وكالة فيتش تصنيف بنك الاتحاد الوطني على الفئة (A+) من حيث الإصدارات طويلة الأجل، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وأشارت الوكالة العالمية إلى ارتفاع أرباح بنك الاتحاد الوطني كما ذكرت أهمية البنك في القطاع المصرفي في الإمارات، وارتفاع مستوى مرونته مقارنة بالبنوك الأخرى. وثبتت فيتش تصنيف بنك الهلال على نفس الفئة (A+) مع نظرة مستقبلية مستقرة أيضا.

ولفتت إلى أن تصنيفات البنك لم تتأثر بعد إعلان الاندماج بين بنك الاتحاد الوطني وأبوظبي التجاري، ثم استحواذ الكيان الجديد على بنك الهلال، مع الإبقاء على نشاطه المصرفي الإسلامي.

وقالت الوكالة العالمية إن بنك الهلال يحقق أرباحاً كبيرة، وترى أنها لن تتأثر بالصفقة المعلنة، كما ثبتت وكالة فيتش تصنيف بنك أبوظبي الأول على الفئة(AA-) من حيث الإصدارات طويلة الأجل، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وعلى الفئة (a-) من حيث الاعتمادية.

وكانت الوكالة العالمية "موديز" منذ أيام قد ثبتت تصنيف بنوك أبوظبي الثلاثة، التي وافقت على الاندماج. وثبتت تصنيف بنك أبوظبي التجاري على الفئةA1/P1، كما ثبتت تصنيف بنك الاتحاد الوطني على نفس الفئة.

وثبتت تصنيف بنك الهلال على الفئة A2/P1، وجميعاً من حيث الإصدارات طويلة وقصيرة الأجل.

وثبتت وكالة موديز للتصنيفات العالمية تصنيف البنوك الثلاثة من حيث التقييم الائتماني، مع الحفاظ على نظرة مستقبلية مستقرة.

وجاء تثبيت الوكالة العالمية لتصنيف البنوك الثلاثة، عقب موافقتها على الاندماج بين بنكي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني، على أن يستحوذ الكيان الجديد على مصرف الهلال، مع الاحتفاظ بنشاطه في التمويل الإسلامي.

وكانت وكالة ستاندرد آند بورز قد ثبتت في وقت سابق تصنيف بنك أبوظبي التجاري على نفس الفئة.

ومنذ أيام، اتفق بنك "أبوظبي التجاري" وبنك "الاتحاد الوطني" على اندماج المؤسستين المصرفيتين، ومن ثم استحواذ الكيان المدمج الجديد على مصرف الهلال.

وتخضع الصفقة، التي أوصى مجلسا إدارة بنك "أبوظبي التجاري" وبنك "الاتحاد الوطني" بالإجماع للمساهمين بالموافقة عليها، لموافقات الجهات التنظيمية والمساهمين، التي من المتوقع الحصول عليها في الأسابيع المقبلة؛ وفقاً لبيان مشترك صدر عنها.

وستحمل المجموعة المصرفية الجديدة هوية بنك "أبوظبي التجاري"، وسوف تواصل الاستفادة من الدعم المؤسسي القوي من خلال ملكية حكومة أبوظبي من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار، وسيحتفظ مصرف الهلال باسمه وعلامته التجارية الحاليين وسيزاول نشاطه كوحدة منفصلة للخدمات المصرفية الإسلامية ضمن المجموعة الجديدة.

وسيعزّز بنك "أبوظبي التجاري" مكانته كثالث أكبر مؤسسة مالية في دولة الإمارات العربية المتحدة وسيصبح خامس أكبر مؤسسة مصرفية في دول مجلس التعاون الخليجي، بأصول إجمالية تبلغ قيمتها 420 مليار درهم إماراتي (114 مليار دولار أمريكي).

وتأسس بنك أبوظبي التجاري عام 1985 كشركة مساهمة عامة في إمارة أبوظبي. وبتاريخ 30 سبتمبر 2018 كان عدد موظفي البنك يزيد على 5000 موظف يمثلون أكثر من 80 جنسية يخدمون قاعدة عملاء البنك من الأفراد والشركات من خلال شبكة فروع محلية تضم 50 فرعاً وفرعين لخدمات ومبيعات "سيمبلي لايف"، و4 مراكــز للخدمــات المصرفيــة الرقمية "يوبنــك" في الإمارات العربية المتحدة وفرعين في الهند وفرعاً في جيرسي ومكتباً تمثيلياً في لندن وسنغافورة. وبتاريخ 30 سبتمبر 2018 كان يبلغ إجمالي أصول البنك 273 مليار درهم.

يعتبر بنك أبوظبي التجاري أحد البنوك الرائدة في دولة الإمارات وذلك من خلال تقديمه لمجموعة متنوعة ومتكاملة من الخدمات المصرفية المتطورة والأنشطة المتميزة في مجالات عديدة منها، الخدمات المصرفية للأفراد وإدارة الثروات والأعمال المصرفية الخاصة الخدمات المصرفية للشركات والخدمات المصرفية التجارية وإدارة النقد والاستثمارات المصرفية والخدمات الاستشارية للشركات وصرف العملات الأجنبية ومشتقات الأوراق المالية وخدمات الصيرفة الإسلامية وتمويل المشاريع وإدارة العقارات والاستثمارات الاستراتيجية.

وتمتلك حكومة أبوظبي 62.52% من رأسمال البنك من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار. وأسهم بنك أبوظبي التجاري مدرجة ويتم تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وبتاريخ 30 سبتمبر 2018 كانت الرسملة السوقية للبنك تبلغ 42 مليار درهم.

ويعد بنك الاتحاد الوطني أحد البنوك الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تأسس البنك كشركة مساهمة عامة في العام 1982 ويقع مقره الرئيسي في أبوظبي، كما أنه البنك الوحيد الذي يمتلك مساهمين من حكومتي أبوظبي ودبي.

ولدى البنك شبكة واسعة من الفروع تضم نحو 75 فرعاً منتشرة في مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد وسع البنك نطاق تواجده الإقليمي والدولي ليصل إلى كل من مصر ودول مجلس التعاون الخليجي. وفي العام 2017، أصبح بنك الاتحاد الوطني أول بنك من دولة الإمارات العربية المتحدة يفتتح فرعاً رسمياً له في الصين.

ويوفر بنك الاتحاد الوطني باقة واسعة من الحلول المصرفية والمالية التي تلبي احتياجات العملاء المتنوعة على اختلاف أشكالها، بدءاً من المتطلبات الخاصة بالأفراد وصولاً إلى احتياجات الشركات الصغيرة والمتوسطة وكبرى الشركات والمؤسسات.

ويتم تداول أسهم بنك الاتحاد الوطني في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وفي سبتمبر من العام 2018، بلغ عائد العمليات التشغيلية للبنك 2.645 مليار درهم وبلغت نسبة كفاية رأس المال 19.8% فيما بلغ إجمالي الأصول 105 مليار درهم.

وتأسس مصرف الهلال في عام 2007 من قبل مجلس أبوظبي للاستثمار، كمصرف إسلامي مملوك كلياً لحكومة أبوظبي، من خلال مجلس أبوظبي للاستثمار، ومقره بالعاصمة أبوظبي (الإمارات العربية المتحدة)، برأسمال مصرح به يبلغ 4 مليارات درهم إماراتي، ورأسمال مدفوع بقيمة 3.5 مليار درهم.

ويقدّم المصرف مجموعة واسعة من الخدمات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية للأفراد والشركات، وخدمات الخزينة المصرفية وإدارة الثروات. ويتمتع المصرف بتصنيفات ائتمانية قوية طويلة الأجل هي A2 من موديز وA+ من فيتش على التوالي.

ويملك المصرف 17 فرعاً في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة و3 فروع في كازاخستان، يقدم من خلالها خدمات رقمية تعزز أدائه. ولقد تم تصنيف مصرف الهلال كأكثر المصارف الإسلامية أماناً في الخليج من قبل جلوبل فاينانس في عامي 2016 و2017.





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



الانستقرام

Vetical Ad