سوق أبوظبي يربح 11 مليار درهم في يناير.. فما السبب؟

فى: الأحد - فبراير 03, 2019      Print

أبوظبي - مباشر: استطاع المؤشر العام لسوق أبوظبي المالي خلال تعاملات شهر يناير أن يرتفع لأعلى مستوى له منذ أكثر من أربع سنوات، ليريح 10.9 مليار درهم بقيمته السوقية.

وقال محللون لـ"مباشر" إن تزايد التفاؤل حيال نتائج البنوك والموافقة على الاندماج بين بنكي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني ومصرف الهلال وخلق خامس أكبر كيان مصرفي خليجي من حيث الأصول، كانت الأسباب الرئيسية في ذلك الصعود الجيد لسوق العاصمة.

وارتفع المؤشر العام خلال التعاملات الشهرية بنسبة 2.66% إلى مستوى 5044.85 نقطة ليربح من خلالها 129.8 نقطة.

وقال فادي الغطيس، الرئيس التنفيذي لشركة "مايندكرافت" للاستشارات، لـ"مباشر"، إن السوق واصل أداءه الصاعد على المستوى الشهري مع التوقعات القوية بأداء تشغيلي قوي لقطاع البنوك وبعض الأسهم القيادية الكبرى.

وأضاف الغطيس، لـ"مباشر"، أن الاتفاق بشأن الاندماج بين بنكي أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني دعم بشكل كبير أداء السوق على المستوى الشهري، شاهدنا خلاله تداولات جيدة.

وأكد أن سوق أبوظبي لا يزال يحظى بأساسيات قوية مع الخطوات المشجعة المتخذة في الآونة الأخيرة، والتي من شأنها أن تجذب رؤوس أموال جديدة، إضافة إلى استقرار أسعار النفط عند مستويات جيدة والتي ستؤثر إيجابياً على ميزانية الدولة والمشاريع المزمع تنفيذها.

وتصدر الارتفاعات بالسوق سهما أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني بنحو 14.6%، و10.8% على الترتيب. كما ارتفع أداء مصرف أبوظبي الإسلامي بنسبة 10.9%، كما دفعت التكهنات القوية بتحقيقه نتائج قياسية سهم بنك أبوظبي الأول للصعود في تلك الفترة 4.54%.

كما ضمت قائمة الارتفاعات سهم العالمية القابضة "أسماك" بنسبة 5.5% مع موافقة مجلس إدارة الشركة على استحواذ جديد.

وفي المقابل، تراجع سهم "طاقة" بنسبة تتجاوز 15% كما انخفض سهم "دانة غاز" 7%.

وكان سوق أبوظبي المالي ودع عام 2018 بمكاسب تخطت الـ38.66 مليار درهم (10.53 مليار دولار)، حيث بلغت القيمة السوقية لبورصة أبوظبي بنهاية العام نحو 496.029 مليار درهم (135.05 مليار دولار أمريكي)، مقابل 457.37 مليار درهم (124.53 مليار دولار) في الفترة المقارنة من 2017.





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



الانستقرام

Vetical Ad