مهرجان الجبل الثقافي في الفجيرة يحتفي بالأدب والتراث والموسيقى

فى: الإثنين - يناير 28, 2019      Print

انطلقت فعاليات مهرجان الجبل الثقافي الأول في الفجيرة، تحت شعار "ثقافتنا تسامح وانفتاح"، والذي تنظمه جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية بالتعاون مع مركز الفجيرة للمغامرات، وذلك في حديقة الفجيرة للمغامرات.

حضر حفل الافتتاح الشيخ حمدان بن خليفة الشرقي وسعادة خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية وسعادة شريف العوضي رئيس مجلس إدارة مسرح الفجيرة وسعيد المعمري مدير مركز الفجيرة للمغامرات ولفيف من المثقفين والإعلاميين وأهالي الفجيرة.

وبدأت مجريات حفل افتتاح المهرجان الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة، بعرض مسرحية بعنوان "التسامح الثقافي" قدمها مسرح الفجيرة؛ وتناولت قيم التسامح في الأسرة والمجتمع وترسيخها بين مختلف الثقافات والانفتاح على المجتمعات الأخرى، إضافة إلى تنظيم ورش تفاعلية للمدربة عائشة البيرق وورشة للخط العربي تحت إشراف الخطاطة فاطمة الظنحاني.

وخصص المهرجان مساحة واسعة للشعر المترافق مع إيقاع موسيقى التراث والفولكلور الشعبي والتي أحياها الفنان هزاع الظنحاني بعزف على العود وتقديم مجموعة من الأغاني للفن الإماراتي الأصيل، تلاها إلقاء عدد من القصائد الوطنية والوجدانية بمشاركة الشعراء: الدكتور شهاب غانم، حسان عزت، الهنوف محمد، ساجدة الموسوي، الدكتور طلال الجنيبي، فاتن حمودي، زينب الرفاعي، وزايد العجمي، عائشة الظنحاني، عبدالله الهامور،والشاعر الهندي قاسم محمد.

كما كان للأدب حيزاً ضمن مناشط المهرجان، حيث أفرد مساحة لقراءات روائية تحت عنوان "الانفتاح الثقافي على الآخر في الرواية" بمشاركة الدكتور أحمد البرقاوي، والدكتورة وفاء أحمد، وصالحة عبيد، وإيمان اليوسف، وسلمى الحفيتي، وتناول الضيوف دور الأدب العربي والرواية حصراً في تناول موضوعاتها ترسيخ تمازج الثقافات بين الشعوب والاستفادة من التجارب الأدبية الغنية في هذا النوع الأدبي.

وخصص المهرجان ركناً خاصاً لهيئة الفجيرة للسياحة والآثار التي عرضت فيه التراث الإماراتي وأبرز ما يحاكي البيئة الإماراتية الأصيلة من أدوات وأزياء، علاوة على عرض المؤكلات التراثية التي تشتهر بها دولة الإمارات والتي لاقت استحسان الجمهور.

وعلى هامش المهرجان، نظم مركز الفجيرة للمغامرات فقرات ترفيهية متنوعة مثل: رياضة التجديف التي نفذها مجموعة من الفتية في قوارب صغيرة والتي نالت اعجاب الجمهور، لما حملته من روح جماعية وحماسية لدى الفريق، تلاها عرض لركوب الدراجات الجبلية قدمها "نخبة شباب الفجيرة".

وأوضحت مديرة المهرجان سليمة المزروعي أن مهرجان الجبل في نسخته الأولى يتميز بتنوع فقراته الفنية التي تشمل الغناء الشعبي والفلكلوري، والأمسيات الشعرية والأدبية التي تحاكي التراث الإماراتي، بالإضافة إلى التذكير بأهمية مناطق الفجيرة الجبلية واستعراض جمال طبيعتها وجبالها المتميزة.

بدوره أكد سعيد المعمري في كلمة له خلال المهرجان على أهمية تعريف أهالي وزوار إمارة الفجيرة على مناطقها الطبيعية وإبراز معالمها السياحية من خلال تنظيم الأنشطة الدورية ومشاركة الأهالي والضيوف في جميع الأنشطة التي ينفذها المركز، مشيراً إلى الدعم اللامحدود الذي يلقاه مركز الفجيرة للمغامرات من سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة والذي له الفضل الكبير في نجاح فعاليات المركز.

وفي ختام اليوم الأول من مهرجان الجبل الثقافي كرم سعادة خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية يرافقه سعيد المعمري مدير مركز الفجيرة للمغامرات المشاركين في المهرجان بشهادات تذكارية تقديراً لمشاركتهم المتميزة





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



الانستقرام