الفجيرة للثقافة والإعلام تطرح النسخة الإنجليزية من كتاب “سيرة حاكم”

فى: الأحد - أكتوبر 07, 2018      Print

نظمت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، مساء اليوم بمركز الكتب والتوثيق التابع لها، حفل توقيع النسخة الإنجليزية من كتاب «سيرة حاكم» الذي يتناول السيرة الذاتية لصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي، عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة .
حيث قام بدر الدين محمود وأحمد التيجاني بترجمة الطبعة العربية إلى اللغة الإنجليزية، فيما دققت النسخة وراجعتها حصة الفلاسي.
وأكد حمدان كرم الكعبي مدير عام هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام خلال كلمته، أن الثقافة ليس لها حدود، فترجمة كتاب “سيرة حاكم” هي نقل لهذة الثقافة وهذة التجربة التنموية التي قام بها صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي حاكم الفجيرة، كما وصرح الكعبي أن الهيئة بصدد لترجمة الكتاب للغة الفرنسية ولغات أخرى .
ومن جهته أثنى مؤلف الكتاب مراد عبدالله البلوشي، على الجهد المبذول من المترجمين وقال: بذل المترجمين جهد مُضاعف غير الجهد الذي بذلته في تأليف الكتاب باللغة العربية، حيث أن كل مترجم لديه أدواته الخاصة في الترجمة، ليبذل جهد كبير حتى يترجم من اللغة العربية إلى النسخة الإنجليزية.
وأضاف البلوشي كتاب سيرة حاكم يحتوي على بعض المصطلحات باللغة المحلية وقد استطاعوا المترجمين بخبرتهم الطويلة بالمجال أن يعدوا كتاب كما لو كان باللغة العربية.
ومن جانبه قال بدر الدين محمود “فكرت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في ترجمة كتاب سيرة حاكم باللغة الإنجليزية، هي توسيع دائرة قراءة الكتاب وإثراء المكتبة الوطنية بهذه المعلومات باللغة الإنجليزية، فالكتاب يمثل مصدر من مصادر المعلومات لغير الناطقين باللغة العربية، فهو إضافة للمكتبة الإمارتية” .
وقال أحمد التيجاني أن الكاتب الإماراتي المتميز مراد البلوشي سهل علينا عملية نقل الترجمة، حيث أنه كان مؤرخ وفنان بنفس الوقت، لأنه مزج بين ثقافتين لإنتاج ثقافة ثالثة وسيطه تسهل على القارئ فهم ما يريد الكاتب إيصاله.
ومن جهتها ثمنت حصة الفلاسي اختيارها لتدقيق ومراجعة الكتاب، وقالت: ممتنه جدا لقرار هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام الحكيم بإنه لابد أن يكون المراجع أو المدقق من أبناء إمارة الفجيرة، حيث أن هناك العديد من المصطلحات من أسماء المناطق والأشخاص لها خصوصيتها والتي تنفرد بها إمارة الفجيرة، فمن الصعب أن يترجمها شخص آخر من منطقة أخرى.
كما ثمنت الفلاسي ترجمة الكتاب الذي سيثري المحتوى عن إمارة الفجيرة ويساهم في إثراء المكتبة الإماراتية بمصادر تاريخية قيمة باللغة الإنجليزية.
حضر الحفل، خليفة الزيودي ، مدير إدارة الموارد البشرية في الفجيرة، وسعيد السماحي، مدير هيئة الفجيرة للسياحة والآثار، وسلطان السماحي، رئيس اتحاد الإمارات للسباحة، وأحمد ابراهيم، مدير نادي الفجيرة البحري، وسلطان مليح، مدير مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة في الفجيرة، وعدد من المسؤولين بالفجيرة والمثقفين المهتمين بالشأن الثقافي.
وفي ختام الحفل تمت دعوة الكاتب مراد عبدالله البلوشي مؤلف الكتاب، بالتوقيع على النسخة الإنجليزية من كتاب “سيرة حاكم ” لمجموعة كبيرة من الحضور.





أخبار ذات صلة

تغريدات


الانستقرام



الإعلانات