هزَاع الظنحاني مالك مزرعة الغاف هيدروبنك

فى: الإثنين - فبراير 08, 2021      Print

هزَاع  الظنحاني مالك مزرعة الغاف هيدروبنك

في اطار ما توليه الدولة من اهتمام بالزراعة ضمن استراتيجية تحقيق الاستدامة وحماية البيئة والمحافظة على الموارد الطبيعية في الدولة، أسس العديد من أبناء الإمارات مشاريع زراعية بتطبيق أحدث النظم والتكنولوجيا الزراعية والتقنيات لتوفير أجود المنتجات الزراعية والتي تسهم في تحقيق الأمن الغذائي ومنهم السيد هزاع سعيد الظنحاني صاحب مزرعة الغاف هيدرو بونك ( الزراعة المائية ) Hydroponic Farm في منطقة دبا الفجيرة الذى تحدث لمجلة الغرفة مبتدراً حديثه بأن حبه للزراعة التي توارثها أباً عن جد كانت دافعه لتأسيس المزرعة إلا أنه طبق فيها نظام الزراعة المائية بدلاً عن الزراعة التقليدية لمواكبة التحدث والتطوير وزيادة الانتاجية .

تأسيس المزرعة

المزرعة تأسست في عام 2018 بدعم من صندوق خليفة لتطوير المشاريع على مساحة المزرعة 6180 متراً مربعاً، وتتكون من 14 بيتاً محمياً منها عشرة بيوت بنظام الزراعة المائية ( الهيدروبنك) وأربعة بيوت بنظام الزراعة العادية ويتم تقديم الدعم لنا كذلك من قبل وزارة التغيير المناخي والبيئة، ويقع المشروع بمنطقة الغرفة بمدينة دبا بإمارة الفجيرة شارع وادي الرازقي باتجاه صمبريد بالقرب من مسجد الشيخ زايد رحمه الله.

ميزة الزراعة المائية

الزراعة المائية هي تقنية لنمو النباتات في المحاليل المغذية التي تمد النبات بكل ما يحتاجه من العناصر المغذية الضرورية للنمو المثالي ، وتطبق على زراعة الخضروات ذات المدى الجذري الملائم وتستعمل نفس المياه لري المزروعات لأكثر من مرة مما يعمل على توفير كبير في مياه السقي أي أن التقنية تستغني عن وجود التربة التي يقتصر دورها على كونها مستودعا يخزن المغذيات المعدنية وهي نفسها غير ضرورية لنمو النبات.

والزراعة المائية ذات جودة اقتصادية كبيرة ومنافع كثيرة تتمثل في تحقيق إنتاجية تبلغ أضعاف ما تنتجه الزراعة التقليدية بسبب كثافة الزراعة والاستغلال الأمثل للمساحة وتوفر كذلك تكاليف أثمان التعقيم والرش والسماد وتقلل من أجور العمال.

وأثمان الأدوات المستخدمة في الزراعة المائية أكثر من ممتازة ، فمعدل الانتاج يبلغ 300% ويحقق وفراً في استهلاك المياه بنسبة 90% ويبلغ انتاج البيت البلاستيكي الواحد بمساحة 300متراً مربعاً ستة أطنان من الخضروات في الدورة الواحدة ويمكن زراعة البيت البلاستيكي لثلاث دورات في السنة الواحدة. ويشرف على المزرعة مهندس وعمال مهرة.

انتاج المزرعة والتسويق

تنتج المزرعة كافة انواع الخضروات متمثلة في الطماطم والخيار والفلفل البارد والباذنجان والكوسة والملفوف وكافة انواع الورقيات و يتم تسويق المنتجات في منطقة دبا بأهم المراكز التجارية وكذلك محلات السوبرماركت والمطاعم .

الهدف من المشروع

من أهم أهداف المشروع تعزيز سلامة الغذاء واستدامة الانتاج المحلي من أجل انتاج متطور ومتنام يحافظ على البيئة والمصادر الطبيعية ( العمل على تطوير المزرعة باستخدام التكنولوجيا الذكية وتحقيق عوائد مجدية )

المهمة والرسالة :

تزويد السوق المحلي بالمنتجات الزراعية عالية الجودة والغنية بالمواد الغذائية المزروعة بطريقة صحية وبأسعار مناسبة تكون في متناول الجميع .





أخبار ذات صلة

تصفح مجلة الغرفة إلكترونيا

تغريدات


الإعلانات



مكتب الرميلة لتخليص المعاملات