الإمارات: استكمال صفقة دمج «أبوظبي المالية» و«شعاع كابيتال»

فى: الإثنين - أغسطس 05, 2019      Print

أعلنت شركة «شعاع كابيتال» في الإمارات عن استكمال صفقة الدمج مع مجموعة أبوظبي المالية، وذلك بعد حصولها على الموافقات التنظيمية النهائية وزيادة رأس المال المصرح به للشركة من 1.065 مليار درهم (289 مليون دولار) إلى 2.535 مليار درهم (690.3 مليون دولار).
وقالت «شعاع كابيتال» إن ذلك يأتي ذلك عقب إصدار «شعاع» 1.470 مليار سهم جديد في سوق دبي المالي لصالح «أبوظبي كابيتال مانجمنت»، الشركة الأم لمجموعة أبوظبي المالية والشريك الاستراتيجي في شعاع. وقال البيان الصادر أمس إنه «في دلالة على التزام المستثمر الاستراتيجي بالصفقة، ستخضع هذه الأسهم الجديدة لفترة حظر تداول مدتها 12 شهراً من تاريخ الإصدار».
وكانت كلاً من مجموعة أبوظبي المالية وشركة شعاع كابيتال أعلنتا في يونيو (حزيران) الماضي عن شروط تشكيل كيان موحد ضمن صفقة شراكة استراتيجية مهمة في قطاع الخدمات المالية في المنطقة. وقالت الشركتان في ذلك الوقت إن تشكيل هذا الكيان يعتبر استكمالاً للتعاون الناجح بين الشركتين، حيث واصلت شعاع إحراز تقدم مستمر بتنشيط عمليات الربحية المستدامة طويلة الأجل منذ الاستثمار الأساسي لمجموعة أبوظبي المالية فيها لأول مرة في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من عام 2016.
وأشارت الشركتان إلى أن هذه الصفقة تعد خطوة مهمة تمكن مجموعة أبوظبي المالية وشعاع من تحقيق طموحاتهما بتعزيز النمو عبر توحيد جهودهما ضمن كيان موحد، في الوقت الذي تمثل هذه الصفقة عملية تحول تهدف إلى تأسيس منصة لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية على مستوى المنطقة.
وسيمتلك المستثمر الاستراتيجي نسبة 58 في المائة من أسهم شعاع بعد زيادة رأسمالها، وسيبقى الكيان الموحد الناتج عن عملية الدمج مدرجاً في سوق دبي المالي حيث من المتوقع أن يحمل اسم «مجموعة أبوظبي المالية»، في حين سيستمر العمل جارياً على التحول إلى كيان واحد.
وقالت الشركتان إن الصفقة تستند على رؤية استراتيجية قوية تتمثل في توفير فرص لكل من مجموعة أبوظبي المالية وشعاع، لبناء شراكة ناجحة تعزز طبيعة ومستوى التعاون بينهما، وستستفيد قاعدة عملاء الكيان الموحد من مجموعة منتجات جديدة عبر سلسلة متكاملة من الخدمات المالية.
وسيُدير الكيان الموحد أصولاً بقيمة 12.8 مليار دولار، من ضمنها تلك الأصول التي كانت تحت إدارة مجموعة أبوظبي المالية، والبالغة 11.5 مليار دولار من أصل مجموع الـ12.8 مليار دولار.





أخبار ذات صلة

تصفح مجلة الغرفة إلكترونيا

تغريدات


الإعلانات