الدولار النيوزيلندي يسجل هبوطا حادا بعد خفض سعر الفائدة بنحو 25 نقطة

فى: الأربعاء - مايو 08, 2019      Print

Bayanaat.net – انخفض الدولار النيوزيلندي بشكل حاد اليوم الأربعاء بعد أن قام بنك الاحتياطي النيوزيلندي (RBNZ) بخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.5 ٪ وأشار إلى احتمال إجراء مزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة خلال الأشهر المقبلة.

لم تكن هذه الخطوة متوقعة على الإطلاق من قبل الأسواق التي شككت لبعض الوقت في أن بنك الاحتياطي النيوزيلندي سيكون أول بنك مركزي عالمي كبير يخفض أسعار الفائدة.

انخفض الدولار النيوزيلندي بعد القرار ، لكنه سرعان ما تعافى. حيث عادت العملة أكثر أو أقل إلى ما كانت عليه قبل خفض سعر الفائدة:

يتداول سعر صرف الجنيه مقابل الدولار النيوزيلندي عند 1.9840 ، بعد أن وصل إلى 2.008 في أعقاب خفض سعر الفائدة. أما بالنسبة لعملة نيوزيلندا مقابل عملة الولايات المتحدة تم تحديد سعر صرف الدولار النيوزلندي عند 0.6590 بعد أن بلغ 0.6519. دولار.

أشار البيان الصادر عن بنك الاحتياطي النيوزيلندي إلى المخاطر السلبية التي تواجه نمو الشريك التجاري ، خاصة في الصين وتوقعاته تترك الباب مفتوحا لمزيد من التخفيض في وقت لاحق من العام.

كان الدولار النيوزيلندي يتجه نحو الانخفاض منذ شهر مارس عندما بدأ السوق لأول مرة في زيادة رهاناته بأن تخفيض سعر الفائدة كان قادما ؛ الوعد بإجراء المزيد من التخفيضات يجب أن يبقي اتجاه الانخفاض قائما حسب رأي المحللين.

لسنوات عديدة ، كان سعر الفائدة الأساسي لبنك الاحتياطي النيوزيلندي عند 1.75٪ أعلى بشكل ملحوظ من المعايير المحددة في البنوك المركزية الكبرى الأخرى: جذبت ميزة سعر الفائدة تدفقات رأس المال العالمية حيث سعى المستثمرون في العوائد إلى الحصول على عوائد ممتازة ، متجاوزين هبوط الدولار النيوزيلندي.

يتحول المد الآن إلى ميزة سعر الفائدة النسبية للدولار النيوزيلندي.

يقول كبير الاقتصاديين في ANZ في آوكلاند: “نتوقع أن يستمر الدولار النيوزيلندي في تأخير نظرائه الآن بعد أن دخل بنك الاحتياطي النيوزيلندي في دورة تخفيف ، في حين يجب أن تتراجع الأسعار وتتدفق مع عودة الأسواق بعد هذا البيان”.

ومع ذلك ، فإن انتعاش الدولار النيوزيلندي منذ الإعلان عن خفض سعر الفائدة قد فاجأ البعض.

إن تفسير الرد القوي نسبيا هو أنه بينما تتوقع الأسواق المزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة في المستقبل ، فإن التخفيض التالي لا يزال بعيد المنال.

نشعر أنه كان هناك موقف أكثر عدوانية وضعه الحاكم أدريان أور ، ثم تعرض الدولار النيوزيلندي لضغط أكبر.

يقول أحد المحللين : “لقد خفض بنك الاحتياطي النيوزيلندي توقعاته على المدى القريب إلى حد كبير ، مما يعني أن العقبة أمام المزيد من التخفيضات مرتفعة الآن. كما كان الحال من قبل ، نتوقع مزيدا من التخفيض في نوفمبر (تشرين الثاني) ، مع اتباع تخفيض آخر في أوائل العام المقبل”.

ليس فقط تباطؤ نحو اقتصاد الصين الذي كان وراء قرار بنك الاحتياطي النيوزيلندي: النشاط الاقتصادي المحلي مصدر قلق بالنسبة لبنك الاحتياطي النيوزيلندي.

كما هو الحال عادة في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بسياسة البنك المركزي ، فإن الأمر كله يتعلق بالتضخم.

كان التضخم في نيوزيلندا – كما هو الحال في كثير من دول العالم المتقدم – مخيبا للآمال لفترة طويلة من الزمن عن طريق التوجه إلى ما دون هدف 2.0 ٪ الذي كلف بنك الاحتياطي النيوزيلندي بالحفاظ عليه.

ووفقا للبيانات ، بلغ متوسط ​​التضخم 1.6٪ في نيوزيلندا في العقد الذي تلا الأزمة المالية ، و “بنك الاحتياطي النيوزيلندي ، الذي حدد مستهدف التضخم بنسبة 2٪ للعالم ، كان لديه ما يكفي من هذا التراجع” ، كما يقول أحد المحللين الاستراتيجيين في بنك سوسيتيه جنرال في لندن.

وفقا للمحلل ، هناك أهمية كبيرة لرد فعل بنك الاحتياطي النيوزيلندي على التضخم المنخفض العنيد ، وقد تعكس حركة بنك الاحتياطي النيوزيلندي تحولًا مزاجيًا في العديد من البنوك المركزية.

تضخم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يزيد عن 2٪ ، ولكنه يتجه نحو الانخفاض مرة أخرى في الأشهر الأخيرة ، ويبلغ معدل التضخم الأساسي لمؤشر أسعار المستهلكين في اقتصادات مجموعة السبع 1.5٪ ولم يتعدى 2٪ منذ ذلك الحين الأزمة المالية. خلال تلك الفترة ، بلغ متوسطها 1.4 ٪.

ما إذا كان سيتمكن البنوك المركزية مثل بنك الاحتياطي النيوزيلندي من إعادة إنعاش التضخم أم لا ، فإن المحللين يعتقدون أن مساحة العملات الأجنبية ستتحرك قريبا من قبل البنوك المركزية التي تسعى إلى رفع التضخم والذين يسعدون بالوقوف على التضخم الذي يقل عن الهدف.

في حين يترقب المستثمرون المزيد من الأدلة في خطاب محافظ بنك الاحتياطي النيوزيلندي أدريان أور عندما يدلي بشهادته حول بيان السياسة النقدية في لجنة الاختيار البرلمانية للتمويل والإنفاق.





أخبار ذات صلة

تصفح مجلة الغرفة إلكترونيا

تغريدات


الإعلانات



الانستقرام