أسعار النفط الخام تتراجع بعد تقرير المخزونات الأسبوعي…فهل انتهى الترند الصاعد؟

فى: الجمعة - مايو 03, 2019      Print

بيانات.نت ـ شهدت أسعار النفط انتعاشًا ثابتًا منذ بداية العام، حيث ارتفعت بأكثر من 50% من أدنى مستوياتها في ديسمبر.

بينما يمكن إرجاع جزء كبير من العودة إلى تحسن واسع في معنويات المخاطرة، إلا أن تشديد ميزان العرض والطلب على النفط الخام يدل على أن مستويات الأسعار الأخيرة مستدامة.

آفاق الطلب على النفط مختلطة. نمو الطلب في الآونة الأخيرة قد ضعف، وخاصة في بلدان منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

ومع ذلك، تراجعت المخاوف من تباطؤ عالمي طويل الأمد وتشير التوقعات الخاصة بعام 2019 إلى تحسن النمو.

كان امتثال أوبك بتنفيذ تخفيض قدره 1.2 مليون برميل في اليوم والتخفيضات غير الطوعية في البلدان الأخرى هي المحرك الرئيسي لدعم عودة السوق إلى التوازن.

وفقًا لذلك، لا تزال توقعاتنا لأسعار خام غرب تكساس الوسيط ثابتة، وذات نطاق محدد نسبياً بين 60 دولارًا و 65 دولارًا أمريكيًا على مدار العامين المقبلين.

منذ نهاية عام 2018، شهدت الأسعار عودة مثيرة للإعجاب بعد أن كانت قد تكبدت خسائر بأكثر من 40%، حيث عادت خام غرب تكساس الوسيط إلى مستوى 66 دولارًا أمريكيًا.

تزامن الارتفاع مع تحسن الرغبة في المخاطرة بالإضافة إلى انخفاض مخاطر الركود وتوقعات استقرار الطلب. ومع ذلك، كان هناك تأثير أكثر أهمية على جانب العرض، حيث أدت التخفيضات التي أجرتها أوبك إلى القضاء فعلياً على فائض كبير في إنتاج سوق النفط العالمي.

في الواقع، يقدر إجمالي المعروض العالمي من النفط الخام الآن بنحو 2.5 إلى 3.1 مليون برميل يوميًا أي أدنى بقليل من أعلى مستوى له في 1 نوفمبر.

أما بالنسبة على المدى القصير، فنلاحظ أن أسعار النفط الخام قد تراجعت منذ يوم الأربعاء وذلك بعد أن أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن هناك زيادة في مخزونات الخام الأمريكية في الأسبوع الماضي قد بلغت 9.9 مليون برميل في الأسبوع الأخير من أبريل. وكان هذا أعلى من توقعات المحللين عند 1.5 مليون.

من الناحية الفنية، نلاحظ من خلال الرسم البياني اليومي أن أسعار الخام قد واجهت مقاومة عند مستوى 64.70 دولار الموافق لمستوى الفيبوناتشي 61.8%، ويبدو أنها في طريقها الآن لاختبار مستوى الدعم الرئيسي 59.30 دولار الموافق لمستوى المتوسط المتحرك البسيط (200). وبصفة عامة، حتى لو شاهدنا هبوط على المدى القصير فإن أسعار النفط الخام مازالت في ترند عام صاعد طالما تحافظ على إغلاق يومي فوق 59.30 دولار.





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات