مشاهدة عائلة الحوت القاتل في الإمارات للمرة الثانية

فى: الجمعة - مارس 22, 2019      Print

شوهدت في الشهر الماضي، مجموعة صغيرة من الحيتان القاتلة المزيفة، والتي تُعرف أيضًا باسم Pseudorca crassidens ، على بعد أربعة أو خمسة كيلومترات من ساحل الفجيرة ، بعد حوالي 24 عامًا من المشاهدة الأولى والأخيرة لهذا النوع في المنطقة.

حيث تمت مشاهدة الحوت القاتل لآخر مرة قبالة ساحل الإمارات في عام 2008 بالقرب من جزيرة مون ، على بعد حوالي 70 كم قبالة ساحل دبي، من قبل رجل أعمال إماراتي وهو عائد من رحلة صيد.

توجد الحيتان القاتلة، في جميع المحيطات والبحار تقريبًا، وهي نوع اجتماعي للغاية.

وهي حيوانات ذكية تعرف كيف تصطاد فريستها، فهي من الحيوانات المفترسة وتتغذى في معظم الأحيان على الأسماك، لكن يعرف عنها أيضا افتراسها للثدييات البحرية، بما في ذلك أسود البحر والفقمات، وحتى الحيتان الكبيرة، ومن هنا جاءت تسميتها الشائعة “بالحوت القاتل”.

كما تتواجد بكثافة شمال شرق المحيط الأطلسي حول الساحل النرويجي ، وكذلك شمال المحيط الهادئ وساحل أنتاركتيكا.

وقالت جورجينا جيميل ، أحد مؤسسي تحالف الحيتان القاتلة في شمال المحيط الهندي، إن الخبراء وجدوا أن بعض هذه العائلة معروفة بالفعل للباحثين.

تم التعرف على ثلاثة من الحيتان القاتلة التي شوهدت في دبي كأعضاء من الفصيلة 11 ، تم تسجيل اثنتين منها لأول مرة في أبو ظبي في عام 2008 ، ثم بعد سبع سنوات على بعد حوالي 3300 كيلومتر في سريلانكا.

هذه الحركة للحيتان بين الخليج العربي وسريلانكا قدمت أول دليل على الإطلاق لظهور الحيتان القاتلة عبر بحر العرب.

وقالت جيميل “إن الأشكال الدقيقة والدموع وحتى الندوب الصغيرة تساعد الباحثين على التمييز بين الحيوانات”. وبالنسبة إلى الحيتان Orcas، يمكن التعرف على هويتها من خلال رؤية العلامة البيضاء المميزة عند منطقة العين.

وبالرغم من أن اسمه الحوت القاتل إلا أنه لا يعتبر خطراً على الإنسان، ولهذه الحيوانات حياة اجتماعية معقدة مبنية على التكتلات العائلية، وترتبط مجموعات هذا النوع بصلة وراثية تعود إلى الأم، حيث يرتبط بعضها البعض بترتيب أو نظام يجمع أعضاءها بعلاقة قوية. ومن ثم يميل هذا النوع ليكون أكثر استقرارا من الأنواع الحيوانية الأخرى.

أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (صحف)





أخبار ذات صلة

تصفح مجلة الغرفة إلكترونيا

تغريدات


الإعلانات



الانستقرام