مشروع لإنتاج الطاقة في الفجيرة بسعة 2000 ميجاواط

فى: الثلاثاء - فبراير 26, 2019      Print

فتحت شركة مياه وكهرباء الإمارات في يناير الماضي مجال التنافس للشركات أو ائتلاف المطورين الراغبين في تنفيذ مشروع جديد لإنتاج الطاقة في إمارة الفجيرة من خلال توربينات الدورة الغازية المركبة (CCGT) بسعة 2,000 ميجاواط، الذي سيتيح للمطور الدخول في شراكة استراتيجية بنسبة تَملُّك 40%، وفقاً لقوانين إمارة أبوظبي وإمارة الفجيرة للمشاركة في مشروع الفجيرة لإنتاج الطاقة بنظام المنتج المستقل. في حين سيتَملُّك الحصة المتبقية بالمشروع بشكل مباشر أو غير مباشر مؤسسة أبوظبي للطاقة.
يذكر أن شركة مياه وكهرباء الإمارات تسلمت أكثر من 31 «طلب إبداء اهتمام» من الشركات العالمية والمحلية للتنافس في هذا المشروع، ما يعكس المكانة الاقتصادية التي تحتلها إمارة أبوظبي، وقد تم إرسال «نماذج طلبات التأهيل» للشركات التي أبدت اهتمامها، حيث سيتم إجراء مراجعة شاملة من قبل شركة مياه وكهرباء الإمارات لطلبات التأهيل التي سيتم استلامها، وستحصل الشركات التي سيتم تأهيلها وفق المعايير المتبعة على طلب تقديم العروض التفصيلي والمتوقع إرساله في 30 أبريل 2019. في حين تم تحديد يوم 30 سبتمبر 2019 كموعد نهائي لتقديم العروض. وسيشمل المشروع تطوير وتمويل وإنشاء وتشغيل وصيانة وتملك محطة لإنتاج الطاقة باستخدام توربينات الدورة الغازية المركبة ذات الكفاءة العالية (CCGT) بسعة تصل إلى 2.000 ميجاواط من القدرة الإنتاجية، بالإضافة إلى البنية التحتية ذات الصلة.
ويأتي هذا المشروع ضمن سلسلة من المشاريع التي اعتمدتها اللجنة العليا بشأن قطاع الماء والكهرباء في أبوظبي، حيث اعتمدت اللجنة في يناير الماضي الخطة والميزانية الخمسية للسنوات الخمس المقبلة للقطاع والدعم النقدي ومبادرات التحول والأهداف الاستراتيجية لعام 2019، إضافة إلى استراتيجية شركة مياه وكهرباء الإمارات والمشاريع الجديدة المترقب طرحها في مجال إنتاج الكهرباء والماء.
وفي هذا السياق، أشار محمد حسن السويدي رئيس مجلس إدارة شركة مياه وكهرباء الإمارات إلى أن هذا المشروع يهدف إلى توفير بنية تحتية ذات كفاءة عالية وفعالة لقطاع الطاقة في إمارة أبوظبي لتمكين القطاع من تأمين ضمان إمداد الطاقة لإمارة أبوظبي والإمارات الشمالية.
وذكر السويدي أن هذه المحطة ستسهم في تعزيز موقف الإمارات العربية المتحدة كمركز عالمي رائد في مشاريع الإنتاج المستقل للماء والكهرباء بالشراكة مع القطاع الخاص.

الاتحاد





أخبار ذات صلة

Horizontal Ad

تغريدات


الإعلانات



الانستقرام