أنت هنا: الرئيسيةحالة الطقسضباب كثيف يغطي مناطق مختلفة في الإمارات

ضباب كثيف يغطي مناطق مختلفة في الإمارات مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في حالة الطقس الأربعاء, 07 كانون1/ديسمبر 2016 09:34
قيم الموضوع
(0 أصوات)

لف ضباب كثيف أمس مناطق متفرقة من الدولة، نتيجة لتقلبات الطقس، مما أسفر عن وقوع 132 حادث سير، منهم 94 حادثاً في دبي و12 حادثاً بأم القيوين و 26 في رأس الخيمة ، إضافة إلى وفاة آسيوي لتعرضه لحادث دهس في رأس الخيمة أيضاً.

وتفصيلاً ، أهاب المقدم خزرج ماجد الخزرجي مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة بالنيابة في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، بالسائقين، ضرورة توخي الحيطة والحذر اللازمين عند توجههم إلى أماكن عملهم عند ساعات الصباح الباكر بسبب الضباب الكثيف نتيجة تقلبات الطقس. وأشار إلى أن إدارة مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي سجلت في اليوم الثاني لانتشار الضباط الكثيف 94 حادث سير بينها حادثان يعتبران بليغين، و85 حادثاً بسيطاً و7 متوسطة، منوهاً إلى أن الحوادث سجلت منذ الرابعة صباحاً حتى الساعة التاسعة.

 
 
 

وبلغ عدد حوادث اليوم الأول للضباب 107 حوادث مرورية وقعت في مناطق متفرقة بإمارة دبي أحدها بليغ، فيما تلقت الإدارة 1062 مكالمة هاتفية خلال اليوم الأول.

 

وجدد المقدم خزرج ماجد الخزرجي مناشدته إلى جميع السائقين باتباع النصائح والإرشادات التي تطلقها جميع الجهات في الدولة لتكون طرقنا آمنة، مشيراً إلى أن الحوادث المرورية التي تقع أثناء الضباب أو في الأجواء الماطرة تكون خطيرة جداً نتيجة لتدني مستوى الرؤية لدى السائقين خاصة إذا كانت القيادة بإهمال وبسرعة كبيرة وتهور.

ونصح السائقين بالتأكد من نظافة الزجاج الأمامي وزجاج النوافذ ومصابيح الإضاءة ونظافة الإشارات الضوئية وعملها قبل قيادة المركبة بالإضافة إلى ترك مسافة كافية بين مركباتهم والمركبات التي تسير أمامهم وتخفيف السرعة ليتمكنوا من الوقوف ضمن مدى الرؤية الأمامية والالتزام بخط السير وعدم تغيير المسار إلا في حالات الضرورة.

إلى ذلك ، قالت شرطة رأس الخيمة أمس إن 26 سيارة تعرضت لحوادث مرورية بسبب الضباب على شارع الاتحاد في الإمارة، ما نتج عنه إصابة 5 أفراد بإصابات مختلفة إلى جانب تضرر السيارات التي تسببت في 5 حوادث متفرقة.

ووجه اللواء علي عبد الله بن علوان النعيمي قائد عام شرطة رأس الخيمة إدارة المرور والدوريات ضباط وأفراد المرور والدوريات للنزول إلى الميدان لتقديم كل التسهيلات المطلوبة لمرتادي الطرق والمناطق القريبة من المدارس، حيث تم توزيع أكثر من 30 دورية وعدد من رقباء السير على مختلف الطرق الداخلية والخارجية بالإمارة بسبب عدم استقرار الطقس خاصة خلال الفترة الصباحية.

 

 

 وحذر قائد عام الشرطة مرتادي الطرق من حالة عدم الاستقرار الجوي التي تسود البلاد بسبب الضباب، بناء على تقرير المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بالدولة، كما نصح مرتادي الطرق بتوخي الحيطة والحذر على الطرقات حفاظاً على سلامتهم.

 

من جانبه، قال العقيد علي سعيد العلكيم مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة رأس الخيمة أن شارع الاتحاد شهد صباح أمس 5 حوادث مرورية، وقد تسبب الحادث الأول في تصادم 5 مركبات نتج عنها 4 إصابات واحدة بليغة و2 متوسطة و1 بسيطة، فيما شهد الحادث الثاني على نفس الشارع تصادم 4 مركبات نتج عنها إصابة واحدة بسيطة، أما الحادث الثالث شهد تصادم 11 مركبة ولم يسفر عن أي إصابات، فيما شهد الحادث الأخير تصادم 6 مركبات لم تسفر عن أي إصابات.

وأكد أهمية استخدام جميع المركبات للأنوار في ساعات الصباح الباكر عند الخروج إلى العمل والتوجه إلى أقرب مركز شرطة عند وقوع حوادث بسيطة لا تسفر عن إصابات وتجنب استخدام الإشارات الأربع إلا عند وقوع حادث أو لتحذير السائقين الآخرين من وجود شيء غير عادي على الطريق حيث يؤدي استخدام الإشارات الأربع بصورة متواصلة إلى حرمان قائد المركبة من استخدام تلك الإشارات لتحديد نيته تغيير مساره أو التحذير من أي طوارئ على الطريق.

و شهدت معظم مناطق أم القيوين صباح أمس ضبابا كثيفا، أدى إلى تدني الرؤية إلى أقل من 100 متر في بعض الشوارع، وتسببت في وقوع 12 حادث سير، أسفرت عن عدد من الإصابات الطفيفة.

وناشد المقدم سعيد عبيد بن عران، مدير إدارة المرور والدوريات بشرطة أم القيوين، السائقين بتخفيف السرعة أثناء القيادة في أجواء الضباب، لكي يتمكنوا من رؤية الأشياء أمامهم، ويتسنى لهم السيطرة على المركبة، إضافة إلى تشغيل إضاءة المصابيح، والتأكد من نظافة زجاج المركبة للرؤية بشكل واضح، وعدم الانشغال بغير الطريق، وعدم تشغيل مصابيح التحذير، إلا عند وقوع حادث أو أمر طارئ، لأنها تشكل خطراً على السائقين الآخرين في حال تفاجأوا بها.

وقال: إن الإدارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة من أجل توفير السلامة المرورية لمستخدمي الطرق، والحفاظ على سلامة السائقين والجمهور، لافتاً إلى أنه تم توجيه الدوريات المرورية بالتواجد على الطرق الداخلية والخارجية، وتنبيه السائقين بضرورة الالتزام بالتعليمات والنصائح، تفادياً لوقوع الحوادث.

وأشار إلى أن قيادة المركبة بسرعة عالية أثناء الضباب، ستؤدي حتماً إلى وقوع حادث مروري، وقد يسفر عن ذلك وفيات أو إصابات بليغة، لذا ندعو السائقين بضرورة أخذ الحيطة والحذر والانتباه، وعدم الانشغال في مثل هذه الأجواء، التي تصعب عليهم رؤية المركبات الأخرى.

وفي سياق متصل، توفي آسيوي برأس الخيمة، أمس نتيجة تعرضه لحادث دهس على شارع الاتحاد بالإمارة خلال فترة الضباب التي شهدتها المنطقة في الصباح الباكر بحسب مصادر طبية بمستشفى صقر بالإمارة. وأوضحت المصادر الطبية أن المتوفى «بورن بسواس» والبالغ من العمر 60 عاما وصل إلى قسم الطوارئ بالمستشفى، وقدمت له الإسعافات الأولية اللازمة من قبل الأطباء والفنيين بالمستشفى، ونتيجة تدهور حالته بسبب ضربة في الرأس وكسر بالرجل، تعرض لانخفاض في دقات القلب ونزيف داخلي ليفارق الحياة بعد ساعات من حادثة دهسه.

مطالبات بتأخير خروج الحافلات المدرسية ساعة ونصف

 

طالب أهالي وأولياء أمور في رأس الخيمة الجهات المختصة بمواصلات الإمارات والمنطقة التعليمية بضرورة تأخير مواعيد خروج الطلبة للدوام الرسمي بالمدارس تفاديا للمشاكل المرورية التي قد تقع نتيجة تكاثف الضباب، مناشدين وزارة التربية والتعليم بأهمية إيجاد حل للمشكلة أو استثناء الدراسة في مثل هذه الأوقات من العام الدراسي حفاظا على سلامة أبنائنا الطلبة والطالبات الذين يتنقلون عبر الحافلات أو السيارات الخاصة. وتعرضت صباح أمس مناطق متفرقة بإمارة رأس الخيمة لضباب كثيف وخفيف نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة التي سجلها المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل والتي وصلت نسبتها إلى 100%. بدوره، قال المواطن حسن الزعابي من منطقة الجزيرة الحمرا برأس الخيمة إنه فضل صباح أمس تأخير خروج أبنائه للمدارس بسبب كثافة الضباب التي شهدتها بعض المناطق بالإمارة، مطالبا الجهات المتخصصة بضرورة وجود تحذيرات دورية أو رسائل نصية للجمهور للتعرف على حالة الطقس. من جانبه، أكد عبيد البريكي مدير فرع مؤسسة مواصلات الإمارات في رأس الخيمة أن جميع المؤسسات بالدولة حريصة بالدرجة الأولى على مصلحة الطالب وأمنه وسلامته خلال رحلته المدرسية من وإلى المدرسة، مؤكداً أن هناك إجراءات احترازية وأمنية تعتمدها الجهات المتخصصة في المؤسسة لتفادي وقوع أي مشاكل أو حوادث مرورية خلال فترة سوء الأحوال الجوية خصوصا خلال أوقات الضباب. وأوضح البريكي أنه تزامنا مع حالة الطقس وكثافة الضباب اتبعت المؤسسة آلية تأخير خروج الحافلات المدرسية لنقل الطلبة من منازلهم إلى المدرسة بعد الساعة السابعة صباحا مغايرةً عن الموعد الأصلي والذي يبدأ ما بين الساعة 5,30 إلى 6 صباحاً، ناهيك عن التنويه على السائقين بشكل دائم بضرورة توخي الحيطة والحذر في مثل هذه الأجواء الحرجة، مؤكداً خلالها على أهمية اتباع نظم السير المروري الصحيحة والآمنة لتوصيل الطلبة من المنازل إلى المدارس ورياض الأطفال، خلال فترة الضباب والأمطار وغيرها من أحوال الطقس، وذلك كإجراءات احترازية للطلبة، والتي قد تستمر خلال الفترة القادمة بحسب الأجوال الجوية. وأوضح أن الفرع يقوم بشكل يومي بنقل 22 ألف طالب وطالبة في مختلف المراحل الدراسية، مؤكدا أن الفرع يضع ضمن أولوياته سلامة الطلبة ويتم تأخير خروج بعض الحافلات عن موعدها الأصلي في فترة تقلبات الطقس والضباب، وذلك بالتنسيق مع السائقين والمشرفين.

الاتحاد

تم قراءته 9027 مره

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    316 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook