أنت هنا: الرئيسيةحالة الطقسأمطار متوسطة وغزيرة وجريان الأوديـة والسيول في أرجاء الإمارات

أمطار متوسطة وغزيرة وجريان الأوديـة والسيول في أرجاء الإمارات مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في حالة الطقس الأحد, 17 كانون1/ديسمبر 2017 06:44
قيم الموضوع
(0 أصوات)

شهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس، هطول أمطار متوسطة وغزيرة وغطت الثلوج عدداً من المناطق الجبلية في رأس الخيمة، كما أدت إلى جريان الأودية والسيول في عدد من المناطق خاصة الشمالية والشرقية.

وهطلت أمطار غزيرة على الفجيرة وأم القيوين ودبي والشارقة والرحبة وما حولها وبدع المطاوعة في الظفرة وطريق كلباء ووادي الحلو وطريق نزوى الشارقة، فيما سقطت أمطار متوسطة وخفيفة أحياناً على المناطق الساحلية الشمالية في أم القيوين ورأس الخيمة والظفرة والذيد وضدنا ودبا وخور خوير والعين.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد استمرار حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على معظم مناطق الدولة، اليوم، حيث يستمر تكاثر السحب، تتخللها بعض السحب الركامية المصحوبة بأمطار مختلفة الشدة وقد يصاحبها البرق أحياناً، والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة على اليابسة قد تثير الغبار أحياناً، وتكون نشطة إلى قوية أحياناً فوق البحر خاصة مع نشاط السحب.

كميات

وسجلت المحطات الأرضية التابعة للمركز الوطني للأرصاد كميات الأمطار، أمس، حتى الساعة السابعة مساء بواقع: 14.8 ملم في جبل جيس، و 12 ملم في أبو البخوش، و 10 ملم في رأس الخيمة والقور، و5 ملم في الرويس وقرنين، وما بين 1 إلى 3 ملم في كل من حرس حدود الجزيرة وخطم الشكلة وأم غافة وجبل ينس ومزيد وأقل من 1 ملم في ميناء صقر وجبل حفيت وغياثي وخورفكان والرحبة وبدع المطاوعة والجزيرة الحمراء.

ويتوقع المركز الوطني للأرصاد أن يزداد تعمق المنخفض الجوي العلوي والسطحي خلال الفترة المقبلة لتستمر الحالة الجوية التي تشهدها الدولة حالياً إلى اليوم، حيث تمتد حالة عدم الاستقرار الجوي لتشمل معظم مناطق الدولة ويستمر تكاثر السحب الركامية المصحوبة بسقوط أمطار مختلفة الشدة والبرق أحياناً على فترات وعلى مناطق متفرقة من الدولة.

تحذيرات

وجدد المركز تحذيراته بشأن توخي الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبات في حال سقوط الأمطار، وكذلك مع تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار والأتربة المثارة مع الرياح النشطة، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه خاصة الأماكن القريبة من المرتفعات وعن أماكن جريان الأودية، مشدداً على عدم ارتياد البحر بسبب اضطرابه في الخليج العربي وبحر عمان خلال هذه الفترة، فيما تنشط الرياح الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية خلال هذه الفترة وتكون قوية أحياناً خاصة على البحر مع وجود السحب الركامية وتكون مثيرة للرمال والأتربة مما يؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية على المناطق المكشوفة ويكون البحر مضطرباً إلى شديد الاضطراب في الخليج العربي وبحر عمان أحياناً خاصة مع وجود السحب الركامية.

واستمرت الأجواء غير المستقرة على أغلب المناطق مع تزايد كميات السحب على مناطق مختلفة من الدولة، تخللتها السحب الركامية المصحوبة بسقوط أمطار كانت رعدية ومختلفة الشدة ورياح نشطة وقوية فوق البحر والمناطق المكشوفة، ظل مضطرباً إلى شديد الاضطراب في الخليج الغربي ظهراً في بحر عمان.

خطة متكاملة

وشهدت عدة مناطق في الشارقة هطول أمطار تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة وأكدت إدارة البلدية أنها اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لمنع تجمعات المياه في مختلف الأماكن والمناطق من خلال وضع خطة متكاملة للتعامل السريع مع أية تجمعات للمياه، وضمان انسيابية حركة السير كما نفذت حملات عدة لتنظيف فتحات شبكات تصريف مياه الأمطار في وقت سابق.

ودعت شرطة الشارقة إلى عدم التجاوز بالوقوف في مجرى السيول أو الاقتراب من مجاري الأودية والسيول خشية انهيار حوافها، مع التشديد على عدم ترك الأطفال عند تجمعات المياه والسيول.

وأهابت بالجمهور أخذ الحيطة والحذر بسبب الأحوال الجوية المتقلبة التي تتعرض لها بعض مناطق الدولة وعدم الاقتراب من أماكن جريان الأودية والسدود والحذر من الانزلاقات الصخرية وتوخي الحذر، مطالبة بالتقيد بالتنبيهات التي تصدرها شرطة الشارقة وضرورة الالتزام بالسرعات المقررة على الطرق الخارجية والداخلية وذلك لتفادي الحوادث والمخاطر التي يمكن أن تنتج عن وجود الأمطار أو تجمع الكتل الرملية على بعض الطرق وما يترتب على ذلك فقدان السيطرة على المركبات أو التعرض لحوادث التدهور والاصطدام بين المركبات.

وهطلت أمطار غزيرة على مناطق الفجيرة والمدن المجاورة لها، خلال فترة المساء، مصحوبة برياح باردة وعاصفة رعدية، أدت إلى انخفاض كبير في درجات الحرارة، إذ جرت على إثرها المياه في المنحدرات الجبلية وسالت من سفوح الجبال، كما غمرت المياه الشوارع والميادين في كافة أنحاء الإمارة وضواحيها. وغطت السحب الكثيفة والغيوم الداكنة مناطق الإمارة منذ ساعات الصباح الأولى، وطالبت القيادة العامة لشرطة الفجيرة بتوخي الحيطة والحذر من قبل السائقين، والابتعاد عن مسارات الأودية ومحيط السدود، بسبب غزارة الأمطار التي تشهدها المنطقة.

وأكد المهندس علي قاسم المدير العام لمؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية وقائد فريق الطوارئ والأزمات لغرفة العمليات، الاستعداد التام للتعامل مع الحالة المناخية المضطربة والأجواء الماطرة الشديدة، لافتاً إلى أن إدارة الطوارئ والأزمات في المؤسسة جاهزة وتعمل على مدار الـ 24 ساعة للتنسيق مع الحالات الطارئة كافة.

وهطلت عصر أمس أمطار رعدية غزيرة على مناطق أم القيوين ما أدى إلى تراكم المياه في الدوارات والطرق وعمت أجواء غائمة سماء الإمارة، وناشدت إدارة الدفاع المدني في أم القيوين الأسر بعدم ارتياد الشاطئ ومناطق تجمع المياه وأخذ الحيطة والحذر حفاظاً علىأرواحهم.

البيان

تم قراءته 3529 مره

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    319 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook