أنت هنا: الرئيسيةتكنولوجياتطوير ألعاب إلكترونية اماراتية لحماية الاطفال من جرائم الانترنت

تطوير ألعاب إلكترونية اماراتية لحماية الاطفال من جرائم الانترنت مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في تكنولوجيا السبت, 20 شباط/فبراير 2016 12:35
قيم الموضوع
(0 أصوات)
المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب المقدم الدكتور عبد الرحمن شرف محمد المنسق العام لبرنامج خليفة لتمكين الطلاب المقدم الدكتور عبد الرحمن شرف محمد

طور برنامج خليفة لتمكين الطلاب ألعابا إلكترونية وطنية لحماية الأطفال من جرائم الانترنت بكافة أشكالها، وتجاوز عدد مستخدمي هذه الألعاب، أكثر من 12 مليون شخصاً من مختلف قارات العالم، وهي تعد أيضا ألعاب تربوية وتعليمية وتوعوية.

وقال نائب المنسق العام  للبرنامج المقدم الدكتور عبد الرحمن شرف محمد في تصريحات صحافية إن ” الالعاب  الالكترونية  للبرنامج  تهدف  إلى تعزيز  الوعي الوطني والتراثي والتربوي والصحي ومكافحة الجريمة والانتقال من التعليم بالتلقين إلى التعلم الذكي بالبحث الذاتي والممارسة الفعلية النشطة، فضلا عن التوعية ضد الإساءة وأضرار المخدرات ومخاطر الألعاب النارية”.

وأضاف أن “الاستراتيجية المعتمدة في تطوير هذه الألعاب الإلكترونية ترتكز على استخدام أفضل المحركات المستخدمة عالميا في تطويرها، وعن طريق فريق متخصص، إلى جانب تطوير ألعاب توعوية تعمل على مختلف الأنظمة”.

وأكد عبد الرحمن “حرص البرنامج على استخدام الألعاب  الهادفة لتعزيز  الوعي الوطني ومكافحة الجريمة خاصة الجرائم الإلكترونية حيث يتم التعرف على الاستخدامات الإيجابية للتقنيات الحديثة إلى جانب التوعية ضد الإساءة وأضرار المخدرات ومخاطر الألعاب النارية والتدريب على الإسعافات الأولية والتعامل الايجابي الفاعل مع الوسائل المرئية والتفوق الدراسي والبيئي وفن إدارة الوقت فضلا عن تقديم  معلومات عامة عن المواد التعليمية ومعلومات دينية حول الأمانة وفنون التعامل في ظل السيرة النبوية وفضل شهر رمضان والوقف”.

وحث  نائب المنسق العام  للبرنامج المقدم الدكتور عبد الرحمن شرف محمد، الجمهور على الاستفادة من مضامين هذه الألعاب التي تتوفر على الأجهزة الذكية المختلفة والإنترنت والمواقع المجتمعية والحاسب الآلي، فضلا عن استخدام شخصيات وطنية وإبراز الجهات المساهمة مع إمكانية التعديل على الشخصيات والحرص على تطوير اللعبة بناء على السيناريوهات الموضوعة بالتعاون مع اللجنة الوطنية والمتوافقة مع أهداف الدولة والبرنامج الوطني وإمكانية إضافة مستويات جديدة وتعزيز وجودها باللغة العربية.

 

وأشار إلى أن “من بين  الالعاب  الالكترونية  التي تحظى بشعبية واقبال كبير على الانترنت ، اللعبة الإلكترونية “مدينة أقدر الذكية” ولعبة سباق “البداير” التوعوية الإلكترونية، والمتوفرة على سوقي””Apple store أبل ستور” و”Google play  جوجل بلاي”، ضمن الأنشطة والفعاليات التي ينظمها البرنامج تهدف  إلى خدمة الطلاب، حيث تحتوي مضامين تربوية وقيمية واخلاقية تعمل على تعزيز حب الوطن.

واشار إلى أن ” لعبة  “اقدر الذكية ” تعـد المشروع التوعوي الثالث الذي تم  إطلاقه مؤخراً ضمن برنامج التوعية الذكية المتكامل الذي ينفذه البرنامج؛ و تركز على تحقيق العديد من الأهداف على مستويات ، كما أنها إحدى مخرجات البرنامج المتكامل للتوعية الإلكترونية ومن خلالها يتم تعليم الأطفال الثقافة الغذائية الصحية، وتهدف بشكل عام إلى تعزيز الوعي الوطني من خلال الارتباط المعرفي بالمفردات الثقافية التراثية والتاريخية”.

وأكد أن “اللعبة تعزز من التعريف بالتراث والحث على الحفاظ عليه ونشر الثقافة الغذائية الصحية من خلال التعريف بالأغذية وتدريب وتطوير المهارات الشخصية، مثل مهارات المعرفة والانتباه والتركيز وتنمية الذات حيث يؤدي الطفل أنشطة تعكس ميوله ويشعر بالسعادة أثناء الترويح عن النفس وكذلك مهارات التفاعل والتواصل الاجتماعي”.

وتركز المضامين التربوية للعبة “مدينة أقدر الذكية” على تقديم مجموعة متنوعة وموثوقة من المعلومات العامة والثقافية والعلمية، التي تؤدي إلى الإثراء والتنوع المعرفي لدى الطلبة الذين يجولون في أنحاء المدينة وتحقق مبدأ تربوياً مهما في الانتقال من التعليم بالتلقين إلى التعلم بالبحث الذاتي والممارسة الفعلية النشطة من جانب المتعلمين، ما يؤدي الى تثبيت المعلومات ويجعلها أكثر قابلية للتطبيق في الحياة العملية.

وأشار نائب المنسق العام  للبرنامج المقدم الدكتور عبد الرحمن شرف محمد إلى أن “اللعبة تقدم المعلومات العلمية في إطار من التشويق والجاذبية التي تحد من شعور المتعلمين بالملل وتجعلهم أكثر رغبة في استسقاء مزيدا من المعلومات”، معتبرا أن “اللعبة نقلة نوعية في تقديم المادة العلمية والتثقيفية للطلبة بصورة إلكترونية مدروسة ومبتكرة مما يعتبر تمهيدا للانتقال إلى التعلم الذكي الذي نطمح لتحقيقه على صعيد المناهج الدراسية”.

تم قراءته 436 مره

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    292 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook