أنت هنا: الرئيسيةرياضةآراءكيف صنعت "ستاربكس" شهرتها؟

كيف صنعت "ستاربكس" شهرتها؟ مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في آراء الأحد, 14 كانون2/يناير 2018 04:58
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يرجع نجاح شركة "ستاربكس" إلى مديرها التنفيذي "هوراد شولتز"، الذي لم يكن ينحدر من عائلة ثرية، فقد كان والده يعمل سائق شاحنات.
 

ورغم أن عائلة "شولتز" كانت فقيرة، إلا أنها تمكنت من تعليمه، حتى حصل على درجة البكالوريوس في الاتصالات من جامعة "نورث ميشيغان" عام 1975.
 

 وقد عمل بعد التخرج في المبيعات في شركة "زيروكس"، ثم انتقل منها ليعمل مديرًا للمبيعات في شركة "هامر بلاست"، والتي كانت متخصصة في بيع آلات صناعة القهوة.
 

 لاحظ "هولتز" أن هناك شركة صغيرة اسمها "ستاربكس" تشتري كميات كبيرة جدًا من هذه الآلات، مما دفعه لزيارتها في سياتل للتعرف على أنشطتها، واكتشف أنها تبيع حبوب القهوة وماكينات إعدادها وتحميصها. ولم تكن "ستاربكس" وقتها تبيع مشروب القهوة بأنواعه المختلفة كما هي مشهورة به الآن، وبعد عام انتقل للعمل مديرًا للمبيعات بها.
 

 

خلال عمله في "ستاربكس" سافر "هولتز" إلى مدينة ميلانو لشراء مستلزمات للشركة، وتعرف حينها على ثقافة المقاهي المنتشرة في شوارع إيطاليا، وعاد بالفكرة إلى أصحاب "ستاربكس"، لكنهم لم يتحمسوا لها.
 

اضطر "شولتز" عام 1984 لفتح مقهى "جيورنالي" لبيع مشروب القهوة في سياتل بموافقة ملاك "ستاربكس"، وحقق نجاحًا كبيرًا، مما مكنه بعد ذلك من شراء شركة "ستاربكس" حين أراد أصحابها بيعها عام 1987، ودمج الشركتين معًا وظل محتفظًا باسم "ستاربكس".
 

حققت الشركة نجاحًا كبيرًا وصار لها فروع في جميع أنحاء العالم، وبات "شولتز" الذي يبلغ عمره 62 عامًا الآن من بين أثرياء العالم، وتقدر ثروته بنحو 3 مليارات دولار.
 

 

حقائق بالأرقام..
 

1- منذ عام 1987 وحتى الآن، ضمت "ستاربكس" ما يعادل فرعين يوميًا إلى سلاسل مقاهيها حول العالم.
 

2- لدى مدينة "Santa Fe Springs" بولاية كاليفورنيا أكبر تجمع لفروع "ستاربكس" في العالم، والتي يبلغ عددها 560 متجرًا، داخل مساحة 40 كيلومترًا.
 

3- يبلغ عدد موظفي "ستاربكس" 173 ألف موظف، أي ضِعف عدد سكان جرينلاند.
 

4- فتحت الشركة أول فرع لها في بكين عام 1999، ولدى الشركة الآن نحو 3000  فرع في الصين.
 

5- يبلغ متوسط عدد زيارات فروع "ستاربكس" 6 مرات شهريًا للعميل الواحد، بينما يبلغ عدد زيارات عملائها الأوفياء 16 مرة شهريًا.
 

6- كان شعار "ستاربكس" الأصلي عبارة عن "حورية بحر" والمشهورة بجذب الأشخاص إلى البحر، وقصد أصحاب الشركة وقتها الإشارة إلى أن "ستاربكس" تجذب عشاق القهوة من كل مكان.
 

7- يتجاوز عدد فروع "ستاربكس" 27 ألف متجر في 68 دولة في العالم.
 

 

إستراتيجية النمو في الشركة

 

كيف نمت "ستاربكس"؟

الإستراتيجية

الشرح

 

1- زيادة عدد الفروع

 

ركزت الشركة بشكل كبير على زيادة عدد فروعها ليس في المدن والضواحي فقط، وإنما خارجها أيضًا في الأماكن التي لا تتوافر فيها مثل هذه الفروع، وذلك بهدف زيادة انتشار الشركة.

 

 

2- توصيل مشروب القهوة إلى المنزل

 

 

 

تساعد هذه الخدمة على نمو مبيعات الشركة، وتمتلك "ستاربكس" حصة سوقية تبلغ 75% في الولايات المتحدة.

 

3- الاستحواذ على شركة "تيفانا"

 

 

مكّن استحواذ "ستاربكس" على شركة تيفانا الأمريكية المتخصصة في بيع الشاي من نمو مبيعات "ستاربكس"، وزيادة شعبيتها في أوروبا والصين، خاصة أن الصين من أكبر الدول المستهلكة للشاي.

 

 

4- زيادة الاعتماد على المدفوعات الرقمية

 

 

أصبحت ربع المعاملات في الولايات المتحدة الأمريكية تتم باستخدام الدفع عبر الهاتف.

 

ومن أجل مواكبة التقدم التكنولوجي أطلقت "ستاربكس" خدمة " Mobile Order & Pay" والتي تسمح لعملائها بطلب مشروبهم المفضل ودفع ثمنه دون حاجة للوقوف في طابور.

 

 

5- عقد شراكات جديدة

 

 

تمثل مبيعات الأغذية 20% من إيرادات "ستاربكس"، وترغب الشركة في تعزيز هذه النسبة من خلال عقد شراكات جديدة مع شركة المخبوزات الإيطالية " Princi" وسلسلة متاجر " Macy’s".

 

وتأمل الشركة أن تساهم مبيعات الأغذية بنسبة 25% من إيراداتها على مدى الـ 5 سنوات المقبلة.

 

 

أداء "ستاربكس" عربيًا

 

- تتواجد شركة "ستاربكس" في الشرق الأوسط منذ العام 1999، بعد التوقيع على اتفاقية ترخيص مع شريك تجاري متمثل في مجموعة  الشايع الكويتية.

بفضل هذه الشراكة أصبحت مقاهي "ستاربكس" تتواجد اليوم في البحرين ومصر والأردن والكويت ولبنان والمغرب وعمان وقطر والسعودية والإمارات.

تمتلك "ستاربكس" نحو 600 فرع في دول في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والتي يعمل بها أكثر من 10 آلاف موظف.

 

مستقبل صيني محتمل

في عام 2017 وحده افتتحت "ستاربكس" في الصين أكثر من 550 فرعًا، لتضاف إلى إجمالي عدد مقاهيها الذي يبلغ نحو 3000 فرع في 135 مدينة صينية.

 فاجأت الشركة المستثمرين بإعلانها عن افتتاح منتظر  لأكثر من ألفي فرع إضافي في الصين بحلول عام 2021.

تتوقع الشركة أن تحقق سوق الصين ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ نموًا سريعًا في السنة المالية المقبلة، لذلك تستثمر الشركة في الصين، وفي قطاعات محددة مثل الطلب عبر الهاتف.

أرقام  

تم قراءته 3862 مره

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    123 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook