أنت هنا: الرئيسيةآخر الاخبارجولة عالمية متفرقةماذا تعرف عن "ألاسكا" التي بيعت بسبعة ملايين دولار منذ 150 عاما؟

ماذا تعرف عن "ألاسكا" التي بيعت بسبعة ملايين دولار منذ 150 عاما؟ مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في جولة عالمية متفرقة الأحد, 16 نيسان/أبريل 2017 13:21
قيم الموضوع
(0 أصوات)

في 30 مارس/ آذار عام 1867 قدمت الولايات المتحدة للحكومة الروسية شيكا بمبلغ 7.2 مليون دولار لشراء 1.518 مليون كيلومتر مربع من الأرض التي أصبحت "مقاطعة ألاسكا" ثم الولاية الأمريكية رقم 49 في عام 1959.
 

أعد موقع "ذي أطلانتك" تقريرا بمناسبة مرور 150 عاما على شراء "ألاسكا" عرض فيه أبرز التحولات والفوائد وأيضا المشكلات التي شهدتها الولاية منذ انتقالها لحيازة الولايات المتحدة.
 

شهدت ألاسكا "فورة استكشاف الذهب" ورواجا للنفط وازدهارا كبيرا للسياحة كما عانت من تسرب نفطي كارثي عام 1989.
 

ألاسكا أكبر ولاية أمريكية من حيث المساحة لكن تجمعاتها السكانية قليلة العدد ومتباعدة، وتشتهر بتنوع التضاريس بين جبال وغابات ومناطق برية.

 

فورة اكتشاف الذهب
 

 

بعد انتقال ألاسكا إلى الولايات المتحدة قصدها بعض المستكشفين الأمريكيين والتجار بحثا عن الذهب، وقد اكتشف المعدن النفيس في عام 1880 بالمنطقة التي تعرف اليوم باسم جينو وهي عاصمة الولاية.
 

جذب البحث عن الذهب في منطقة (كلوندايك) بأقصى شمال غرب كندا قرب ألاسكا عشرات الآلاف من الناس في الفترة بين عامي 1896 و1899.
 

قام بالرحلة الطويلة ما يصل إلى مائة ألف شخص ولم يصل سوى 30 إلى 40 ألفا في واحدة من أكبر مشاهد الانتقال الجماعي الطوعي في التاريخ.

 

النفط وكارثة تسرب إكسون فالديز
 

 

اكتشف النفط في ولاية ألاسكا عام 1968، وأسهم استكمال خط أنابيب ترانس-ألاسكا عام 1977 في إحداث رواج بالقطاع، وقد أسهم بقدر كبير في ميزانية الولاية منذ عام 1980.
 

لكن في عام 1989 وقعت كارثة ناقلة النفط إكسون فالديز حين اصطدمت بشعاب مرجانية في منطقة ويليام ساوند بألاسكا خلال توجهها إلى كاليفورنيا.
 

تسبب الحادث في تسرب نحو 11 مليون جالون من النفط الخام، وصنفت الكارثة بأنها واحدة من أكبر الكوارث البيئية في التاريخ.
 

لكن الولاية عادت للابتهاج بالنفط من جديد حين أعلنت شركة ريبسول الإسبانية في مارس/آذار الماضي عن اكتشاف 1.2 مليار برميل من الخام.
 

وصف خبراء الاكتشاف بأنه الأكبر في الولايات المتحدة خلال ثلاثة عقود.

 

فيما يلي عرض بالصور لمحطات في تاريخ ألاسكا "الأمريكية"

 

 

باحثون عن الذهب بملابس العمل في بلدة دايا بولاية ألاسكا

 

خاض الكثير من الباحثين عن الذهب الرحلة الصعبة في البراري الكندية وفي ألاسكا بحثا عن المعدن النفيس وهو ما دفع حكومة كندا لوضع شرط أن يحضر كل شخص مؤن عام كامل قبل قدومه، وهو ما دفع لظهور مشاهد كما في الصورة.

 

 

عمال مناجم خلال فورة استكشاف الذهب الشهيرة في كلوندايك.

 

 

مجموعة من الناس في شارع "سيوارد" بمدينة جينو عاصمة ألاسكا خلال ازدهار استشكاف الذهب في كلوندايك.

 

 

عمال يزيلون غابة قرب (فورت سان جون) في كولومبيا البريطانية بكندا في عام 1942 حيث شيد الطريق السريع خلال الحرب العالمية الثانية لربط ألاسكا بكندا وبباقي الولايات الأمريكية.

 

 

جنود يابانيون يهاجمون (داتش هاربر) في ألاسكا في الحرب العالمية الثانية يوم 3 يونيو/ حزيران 1942، في الصورة مجموعة من المارينز على أهبة الاستعداد بين الهجمات، استمر الهجوم يومين وأسفر عن مقتل 78 شخصا.

 

(صورة 18)

 

ويليام إيجان أول حاكم لولاية ألاسكا (إلى اليسار) والسناتور الأمريكي بوب بارتلت يمسكان نسخة صحيفة ديلي نيوز-ماينر أوف فيربانكس وعنوانها الرئيسي إعلان تغيير وضع ألاسكا من مقاطعة إلى ولاية عام 1959.

 

 

زلزال الجمعة الطيبة الشهير في ألاسكا الذي أحدث أضرارا كبيرة بمدينة أنكوريدج يوم 27 مارس/ آذار عام 1964، بلغت قوة الزلزال 9.2 درجة وأسفر عن مقتل 139 شخصا.

 

 

أحد أبناء عرق "الإنويت" وهو من السكان الأصليين بألاسكا في صورة بتاريخ 29 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1970.

 

 

ناقلة النفط الشهيرة إكسون فالديز خلال قطرها يوم الخامس من أبريل/ نيسان عام 1989 بعد اصطدامها بشعاب مرجانية وتسريبها نحو 11 مليون جالون من النفط الخام في المياه.

 

 

السفينة السياحية "سيليبريتي ساميت" تبحر قرب نهر "هابارد" الجليدي في شرق آلاسكا.

 

 

بركان أوجستين خلال ثورانه في 27 مارس/ آذار عام 2006.

أرقام

تم قراءته 7278 مره

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    315 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook