أنت هنا: الرئيسية

ما هو النمو الاقتصادي؟ وما أهميته؟ وكيف ينعكس على المواطن العادي؟ مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في آراء الأحد, 04 حزيران/يونيو 2017 09:43
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تسعى العديد من الدول حول العالم نحو تحقيق النمو الاقتصادي (أو ما يعرف بنمو الناتج المحلي الإجمالي) وإطلاق تكهنات تتعلق به كما ترى الأسواق سواء الأسهم أو السندات أو العملات تتأثر به، ولكن ما أهميته، وكيف ينعكس على المواطن العادي؟



ما هو الناتج المحلي الإجمالي؟


- يمثل الناتج المحلي الإجمالي القيمة الكلية لجميع السلع والخدمات التي تنتجها دولة ما في فترة معينة، باختصار، هي كل ما ينتجه الأفراد والشركات ويشمل حتى رواتب العاملين.

- تصدر عدة تقديرات للناتج المحلي الإجمالي ومراجعات دورية إما بالخفض أو بالرفع بناء على صدور المزيد من البيانات الاقتصادية.

- يقارن الناتج المحلي الإجمالي عادة بالربع السنوي السابق للقراءة الصادرة أو على أساس سنوي.


كيف يتم حساب النمو الاقتصادي؟


- هناك بعض التعقيدات في حساب الناتج المحلي الإجمالي، ولكن يمكن الحساب بطريقتين إما بإضافة ما جناه كل مواطن في فترة معينة أو بإضافة كل ما أنفقه الجميع في نفس الفترة، ويمكن الوصول إلى نفس النتائج بالطريقتين.

- وتحسب مكاتب التحليلات الاقتصادية والإحصائية الدخل بإضافة إجمالي ما يجنيه الموظفون والأرباح الإجمالية للشركات المدرجة في البورصة وغير المدرجة والضرائب.

- في الولايات المتحدة، يتم إضافة الاستهلاك والاستثمارات والإنفاق الحكومي وصافي الصادرات.


كيف يؤثر النمو الاقتصادي على المواطن العادي؟


- خلال فترات النمو الاقتصادي لدولة ما، تكون معدلات البطالة منخفضة وترتفع الأجور كما أن الشركات تزيد وتيرة التوظيف من أجل مواكبة تنامي الاقتصاد.

- رغم ذلك، لو تسارعت وتيرة النمو الاقتصادي، تلجأ بعض البنوك المركزية لرفع معدلات الفائدة لكبح أي ارتفاع للتضخم – أي مواجهة أي ارتفاع لأسعار السلع والخدمات – وبالتالي، تزيد تكاليف الاقتراض على الأسر والشركات.

- أما لو تباطأ نمو الاقتصاد أو تحول إلى النطاق السالب، فإن ذلك يثير مخاوف الركود لدى الحكومات، وهو ما يعني تسريح موظفين وارتفاع معدل البطالة وتراجع إيرادات الشركات وانخفاض إنفاق المستهلكين – وهذه الأخيرة تمثل العمود الفقري للاقتصاد الأمريكي – حيث إن زيادة الإنفاق من المواطنين، ينعش الطلب على السلع والخدمات، ويدفع الشركات لزيادة الإنتاج وتوظيف المزيد من العاملين.

- تمثل بيانات الناتج المحلي الإجمالي الصادرة بشكل دوري فرصة للمهتمين من أجل معرفة أي القطاعات الصناعية والخدمية شهدت نموا وأيها شهد تراجعا، وبالتالي، يمكن للباحثين عن عمل تدريب أنفسهم في القطاعات المتنامية المتوقع زيادة التوظيف بها.

تأثير الناتج المحلي الإجمالي على المستثمرين؟

 


- يراقب المستثمرون نمو الناتج المحلي الإجمالي لمعرفة مدى تأثر الاقتصاد كي يعدلوا خططهم الاستثمارية بناء على البيانات الصادرة حيث إن تباطؤ النمو في اقتصاد ما يعني لهم أرباحا أقل وانخفاضا في أسعار الأسهم لبعض الشركات.

- يمكن للناتج المحلي الإجمالي تحديد ما إذا كان أحد المستثمرين يريد ضخ استثماراته في صندوق مشترك أو في سوق الأسهم لأنه يظهر أي القطاعات تشهد نموا.

- يقارن المستثمرون بين معدلات النمو الاقتصادي في دول مختلفة لمعرفة أفضل فرص الاستثمار الأجنبي حيث يرغب معظمهم في شراء أسهم شركات في دول تشهد نموا اقتصاديا.

أرقام

تم قراءته 4678 مره

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    127 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook