أنت هنا: الرئيسية

ماذا تعني أسماء هذه العلامات التجارية الشهيرة؟ مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في آراء السبت, 06 أيار 2017 13:14
قيم الموضوع
(0 أصوات)

تتنوع استخدامات المستهلكين حول العالم للعلامات التجارية المختلفة مثل "ستاربكس" و"نايكي" في الحياة اليومية، ولكن لا يعلم البعض ما تعنيه أسماء تلك العلامات التجارية، وهو ما أوضحه تقرير نشرته "بيزنس إنسايدر".

 

"بيبسي"

 

- تم تسمية "بيبسي" تيمنا بالمصطلح الطبي الخاص بـ"عسر الهضم"، فقد أراد مخترع هذا المشروب "كاليب ديفيز برادهام" أن يكون طبيبا، ولكن أزمة وقعت لعائلته تسببت في تركه لكلية الطب والالتحاق بالصيدلة بدلا منها.

 

- عرف المشروب الأصلي لـ"برادهام" باسم "Brad's Drink" وصنعه من مزيج بين السكر والماء والكاراميل وزيت الليمون وجوزة الطيب، وبعد ذلك بثلاث سنوات، أعاد "برادهام" تسمية منتجه الذي روج بكونه يعالج عسر الهضم ليصبح "بيبسي كولا" والتي أخذت من كلمة "ديسبيبسيا" التي تعني "عسر الهضم".

 

 

"جوجل"

 

- برز اسم "جوجل" من جلسة عصف ذهني في جامعة "ستانفورد" حيث جاء حينها مؤسس محرك البحث الإلكتروني "لاري بيدج" بأفكار عن موقع زاخر بالبيانات بمعاونة طلبة آخرين.

 

- كان أحد المقترحات لاسم الموقع "Googolplex"، ثم أعاد أحد الطلبة في الجامعة كتابة هذا الاسم بشكل خاطئ على أنه "Google" مصادفة ليسجل "بيدج" الشركة بهذا الاسم كما هو.

 

 

"ماكدونالدز"

 

- عمل مؤسس "ماكدونالدز" "رايموند كروك" كبائع على آلة تصنع "الحليب المخفوق"، والتقى بعدها الأخوين "ديك ماكدونالدز" و"ماك ماكدونالدز" اللذين أدارا مطعما للبرجر في كاليفورنيا.

 

- اشترى الأخوان "ماكدونالدز" العديد من منتجات "كروك" الذي أعرب عن إعجابه بمنتجاتهما الخاصة بشطائر البرجر وأصبح "كروك" وكيلا لهما في مدن أمريكية أخرى وأطلقت امتيازات بعدها تحمل اسم الأخوين "ماكدونالدز" حتى اشتهر الاسم.

 

 

"أديداس"

 

- يظن البعض أن كلمة "Adidas" عبارة عن اختصار لعبارة "All Day I Dream About Soccer" بمعنى "أحلم طوال اليوم لكرة القدم"، ولكن هذا الأمر خاطئ تماما، فقد تم تسمية العلامة التجارية الشهيرة تيمنا بمؤسسها "أدولف داسلر".

 

- بدأ "داسلر" نشاطه بصناعة الأحذية الرياضية بعد خدمته في الحرب العالمية الأولى، ويأتي اسم "أديداس" بدمج أول ثلاثة أحرف من اسمه الأول وثلاثة من اسمه الثاني.

 

 

"رولكس"

 

- أراد مؤسس "رولكس" "هانز فيلزدورف" تسمية علامة تجارية يمكن نطقها بجميع اللغات، وحاول دمج بعض حروف الهجاء بكل طريقة ممكنة، وهو ما منحه مئات الأسماء، ولكن لم يكن منها أي اسم مناسب.

 

- ووفقا لموقع "رولكس"، فإن مؤسس الشركة كان يركب على ظهر أحد الخيول في مدينة لندن، ظهر اسم "رولكس" في أذنه عشوائيا.

 

"زارا"

 

- أفاد مؤسس "زارا" الملياردير الإسباني "أمانسيو أورتيجا" أن اسم شركته كان في البداية مثل اسم فيلم سينمائي أنتج عام 1964 وهو "زوربا اليوناني"، ولكنه لم يستمر طويلا.

 

- افتتح "أورتيجا" أول متاجره عام 1975 في "لا كورونيا" بجانب أحد المحال التجارية يحمل اسم "زوربا" أيضاً وهو ما أثار حيرة لدى المستهلكين.

 

- بعد ذلك، حاول "أورتيجا" إعادة ترتيب بعض حروف الهجاء حتى تم تكوين اسم العلامة التجارية (Zara) "زارا".

 

 

"إيكيا"

 

- يرى البعض أن كلمة "إيكيا" انحدرت من اللغة السويدية، ولكن هذا الأمر ليس صحيحا، فقد اختار مؤسس الشركة "إنجفر كامبراد" اسم علامته التجارية من خلال اختيار أول حرفين من اسميه الأول والثاني (IK).

 

- دمج مؤسس "إيكيا" لاحقا هذين الحرفين بأول حروف من المزرعة والقرية اللتين نشأ فيهما جنوب السويد "Elmtaryd" و"Agunnaryd".

 

 

"ستاربكس"

 

- في حوار صحفي، أوضح المؤسس الشريك لسلسة المقاهي الأمريكي "ستاربكس" "جوردون بوكر" أنهم حاولوا اختيار الاسم من قائمة أسماء تبدأ بحرفي "St" لما رأوه أنهما حرفان قويان.

 

- جاء أحد الأشخاص بخارطة لمنجم قديم، وكان هناك اسم على الخريطة للتعدين يسمى "Starbo"، وأضاف "جوردون" أنه أخذ المقطع الثاني من الاسم "بك" من اسم شخصية في مسلسل "موبي ديك" ليصبح "ستاربكس".

 

 

"جاب"

 

- افتتح أول متجر لسلسلة "جاب" الشهيرة عام 1969 بهدف بيع منتجات "جينز"، ويعني الاسم فجوة الأجيال بين الأطفال والبالغين.

 

 

"نايكي"

 

- جاء اسم العلامة التجارية الشهيرة "نايكي" من اسم "إله النصر" عند قدماء اليونانيين (الإغريق).

 

 

"أمازون"

 

- أطلقت أمازون دوت كوم" لأول مرة عام 1995، وكان مؤسس شركة التجارية الإلكترونية "جيف بيزوس" لديه أفكار مختلفة عن اسمها في البداية.

 

- أراد "بيزوس" تسمية هذا الموقع "كادابرا"، ولكن أول محام لشركة "أمازون" استطاع إقناعه أن هذا الاسم يشبه كلمة "Cadaver" التي تعني "الجثة".

 

- قيل إن "بيزوس" أراد تسمية الشركة في البداية بـ"Relentless" ولو زار أحد ما موقع "ريلينتلس" الإلكتروني، فسوف يعاد توجيهه إلى موقع "أمازون".  

 

- استقر "بيزوس" في النهاية على "أمازون" تيمنا باسم أحد أطول الأنهار في العالم ووضع صورة للنهر على أول شعار للشركة.

 

 

"فيريزون"

 

- نتجت "فيريزون" عن اندماج بين شركتي الاتصالات "Bell Atlantic" و"GTE"، وجاء اسمها الحالي بعد دمج الكلمة اللاتينية "Veritas" التي تعني الحقيقة وكلمة "Horizon" وتعني الأفق أي تتطلع الشركة إلى آفاق جديدة.

 

 
تم قراءته 1135 مره

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    290 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook