أنت هنا: الرئيسية

ما متطلبات الوظائف في المستقبل؟ مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في جولة عالمية متفرقة الأربعاء, 12 تشرين1/أكتوير 2016 11:33
قيم الموضوع
(0 أصوات)

يتغير عالم الأعمال بسرعة، وبعض الوظائف تتغير أسرع من غيرها، ولم يعد من الصعب التنبؤ بأن مستقبل الوظائف سوف يكون مختلفًا تمامًا عما هو عليه الآن، في ظل التقدم التكنولوجي والاقتصاد التشاركي.

فالوظائف التقليدية في طريقها للاندثار، ومن المتوقع أن تختفي الوظائف التي تستمر مدى الحياة، ليحل بدلاً منها 11 وظيفة أو أكثر يشغلها الشباب خلال حياتهم.

ومع انتشار ثقافة "اقتصاد العربة"- اقتصاد يعتمد على منصات العمل الحر دون التقيد بوظيفة لدى صاحب العمل- واكتسابه أرض جديدة، بدأت ثقافة الآجال القصيرة والعمل وفقًا للطلب تنتشر بين المهن والحرف، مما أدى إلى زيادة العمل الخاص والعمل بدوام جزئي.

ويوضح الرسم البياني التالي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي مقارنة بين الوظائف التي تتراجع والوظائف التي تتقدم وفقًا لمعدل النمو المركب، وذلك بين عامي 2015 و2020.



مهارات تحتاجها وظائف المستقبل

في حين تنمو وظائف وتتراجع أخرى، يبقى هناك عامل واحد أكثر أهمية في كل الأحوال هو المهارات، ووفقًا للمنتدى الاقتصادي العالمي، سوف يتم خسارة 5 ملايين وظيفة لصالح الآلات في أقل من خمس سنوات، ومع ذلك فإن التقدم التكنولوجي مثل مجال الروبوتات سوف يخلق وظائف جديدة، وسوف يغير المهارات التي يحتاجها أرباب العمل من الموظفين.

وقد وضع المنتدى مقارنة بين عامي 2015 و2020 في أفضل 10 مهارات تتطلبها الوظائف في كلا العامين، وذلك على النحو التالي:

 

أهم 10 مهارات يتطلبها سوق العمل

2015

2020

1- حل المشكلات المعقدة

1- حل المشكلات المعقدة

2- التنسيق مع الآخرين

2- التفكير النقدي

3- إدارة الموارد البشرية

3- الإبداع

4- التفكير النقدي

4- إدارة الموارد البشرية

5- التفاوض

5- التنسيق مع الآخرين

6- مراقبة الجودة

6- الذكاء العاطفي

7- توجيه الخدمات

7- صناعة القرار

8- صناعة القرار

8- توجيه الخدمات

9- الاستماع النشط

9- التفاوض

10- الإبداع

10- المرونة المعرفية

 
 



هل ستحل الآلة محل البشر في وظائف المستقبل؟

ويوضح الإنفوجرافيك التالي الصادر عن تقرير البنك الدولي لعام 2016، أكثر الدول المُعرضة لأن تحل الآلة بها محل الوظائف بحلول عام 2035، حيث تحتل إثيوبيا المركز الأول بنسبة 85%، في حين تأتي الصين في المركز الثاني بنسبة 77%، ثم تايلاند بنسبة 72%، والهند بنسبة 69%، وجنوب إفريقيا 67%، والأرجنتين ونيجيريا بنسبة مماثلة 65%، والولايات المتحدة 47%.


كيف سيكون شكل الوظائف بحلول عام 2035؟

خلص تقرير أعدته منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والاقتصادية إلى استنتاج فرص العمل المتاحة بحلول عام 2035 في ظل نمو الثورة الصناعية الرابعة، حيث ستشهد الوظائف تغييرات جذرية، وسيزداد مستوى التعقيد والحاجة إلى مهارات فائقة، مما يتطلب تغييرًا في أنظمة التعليم للتكيف مع الأوضاع الجديدة، وإمداد السوق بالمهارات المطلوبة.

ووفقًا للتغيرات الديموغرافية والتكنولوجية التي بدأت في الفترة الحالية، فهذه بعض الوظائف التي يمكن أن يقوم بها البشر في المستقبل بحلول عام 2035 :

1- ظهور المركبات ذاتية القيادة، والتي تحتاج إلى قوة عاملة عن بعد، فالطيارون وقباطنة السفن والسائقون من الممكن أن يجلسوا جميعًا بداخل مكتب يبعد آلاف الكيلومترات عن المركبة التي يتم التحكم بها، وسوف يتطلب الأمر مهارات جديدة للقيادة عن بعد.

2- سوف تظهر فئة جديدة من المساعدين الشخصيين في مجال الصحة الوقائية الرقمية، وسوف يمتلكون مهارات بشرية عظيمة، وقدرة على فهم وتفسير بيانات الصحة، ومساعدة العملاء على تجنب الأمراض المزمنة والمرتبطة بالنظام الغذائي، وتحسين الوظيفة الإدراكية والصحة العقلية وأنماط الحياة بشكل عام، ومع ارتفاع أعمار السكان في جميع أنحاء العالم، سوف تزداد أهمية هذه الوظيفة.



3- سوف يؤدي الخطر المتزايد الذي تُشكله جرائم الإنترنت إلى ظهور وظائف مثل مراقبي الإنترنت، تكون وظيفتهم توفير الحماية والدعم للأنشطة التي تتم عبر الإنترنت، مما يحد من جرائم إلكترونية مثل الاحتيال والسرقة وتشويه السمعة.

4- يرى التقرير تزايد الطلب على محللي البيانات الكبيرة، إذ يُنتج العالم حاليا 2.5 كوينتيليون بايت من البيانات سنويًا، ومع تزايد نمو إنترنت الأشياء فسوف يتبع ذلك الحاجة إلى أشخاص يستطيعون التعامل مع البيانات.
أرقام
تم قراءته 18686 مره

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    218 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook