أنت هنا: الرئيسية

الشركات التي تضم أكبر عدد من المليارديرات بين مؤسسيها على مستوى العالم مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في جولة عالمية متفرقة السبت, 12 آذار/مارس 2016 11:41
قيم الموضوع
(0 أصوات)

في مطلع 2016 تجاوز عدد المليارديرات حول العالم 2000 ملياردير، وبطبيعة الحال فإن الكثير منهم يعمل بقطاع المال والأعمال، ورصد "الإندبندنت" الشركات صاحبة أكبر عدد من المليارديرات في العالم.

 

وبعض الشركات على القائمة تديرها عائلات قوية وليس من المستغرب أن تضم نفس الشركة عدة مليارديرات دفعة واحدة لانتمائهم لنفس العائلة الثرية، لكن بعضها الآخر ليس كذلك.

 

11-Facebook:

المقر: كاليفورنيا ــ الولايات المتحدة.

عدد الموظفين: 12.7 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 5.

 

 

تأسست "فيسبوك" صاحبة أشهر موقع للتواصل الاجتماعي في عام 2004 على يد رئيسها التنفيذي الحالي "مارك زوكربيرج"، وبحلول عام 2015 بلغت المبيعات السنوية للشركة 12.5 مليار دولار، وتصدرت قائمة "بيزنس إنسايدر" لأفضل الشركات للعمل لديها في الولايات المتحدة لعام 2015.

 

10-Estee Lauder:

 المقر: نيويورك ــ الولايات المتحدة.

عدد الموظفين: 44 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 5.

 

 

أسس الزوجان "إيستي" و"جوزيف لودر" شركة "إيستي لودر" لمستحضرات العناية الشخصية في عام 1946، وتمتلك عائلة "لودر" حالياً 77% من الشركة، وتقدر إجمالي ثرواتهم بـ 16.5 مليار دولار.

 

3-Hennes & Mauritz (H & M):

المقر: ستوكهولم ــ السويد.

عدد الموظفين: 93.4 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 5.

 

 

 "إتش & إم" علامة عالمية شهيرة في مجال تجزئة الملابس والإكسسوار، وأسسها رجل الأعمال "إرلينج بيرسون" في عام 1947 عقب عودته من رحلة للولايات المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية، وانبهر "بيرسون" خلال الرحلة بمستوى الرقي والفخامة للمتاجر الأمريكية مما دفعه لتأسيس متاجره الخاصة في "السويد"، وتولى ابنه "ستيفن بيرسون" رئاسة الشركة لمدة 16 عاماً حتى 1998، وهو يمتلك حالياً 28% من الشركة ويتقلد منصب "رئيس مجلس الإدارة".

 

8-Infosys:

المقر: بنجالور ــ الهند.

عدد الموظفين: 193 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 5.

 

 

"إنفوسيس" شركة هندية متعددة الجنسيات متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات وهندسة البرمجيات واستشارات رجال الأعمال، تأسست في مدينة "بنجالور" الهندية في عام 1981 وحققت نجاحاً كبيراً، وبلغت مبيعاتها 8.6 مليار دولار في عام 2015.

 

7-SACI Falabella:

المقر: سانتياجو ــ شيلي.

عدد الموظفين: 98.3 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 5.

 

 

يعود تاريخ سلسلة المتاجر اللاتينية الشهيرة "فالابيلا" لعام 1937 عندما أسس رجل الأعمال التشيلي "سالفاتور فالابيلا" أول مركز كبير لحياكة الملابس، وشهدت الشركة نمواً وتطوراً متلاحقاً حتى أصبحت إحدى أكبر اللاعبين بسوق التجزئة في أمريكا الجنوبية، وتديرها حالياً عائلة "سولاري" وهم أحفاد المؤسس الأصلي.

 

6-Walmart:

المقر: أركانساس ــ الولايات المتحدة.

عدد الموظفين: 2.2 مليون موظف.

عدد المليارديرات: 7.

 

 

بدأت سلسلة التجزئة الضخمة "وول مارت" بمتجر صغير في ولاية "أركانساس" الأمريكية على يد مؤسسها "صمويل مور والتون" وذلك في الستينيات من القرن الماضي، وتتجاوز أعداد فروعها حالياً 11 ألف فرع حول العالم، وما زالت عائلة "والتون" تدير الشركة حتى الآن، ويمتلك ستة من أفرادها ما يقرب من 54% من الأسهم.

 

5-AS Johnson & Son:

المقر: ويسكنسن ــ الولايات المتحدة.

عدد الموظفين: 13 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 7.

 

 

هي شركة رائدة في تصنيع المنتجات والكيماويات الاستهلاكية، وأسسها رجل الأعمال الأمريكي "صمويل جونسون" في عام 1886، وتنتج عدداً من العلامات الاستهلاكية الشهيرة مثل "جليد" و"مستر ماسل" و"ريد"، ولها فروع في 72 دولة بينما تباع منتجاتها في أكثر من 110 دولة، وبعد وفاة المؤسس خلفه ابنه في إدارة الشركة حتى توفى هو الآخر في عام 1928، وتم تقسيم المؤسسة بين ولديه، وما زال أحفاد "جونسون" يمتلكون الشركة بنسبة 100% حتى الآن.

 

4-Dr Oetker:

المقر: بيليفيلد ــ ألمانيا.

عدد الموظفين: 28 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 8.

 

 

هي شركة للمنتجات الغذائية مثل مساحيق الخبيز والمعجنات المجمدة والتي تحظى بجودة عالمية عالية، وأسسها الطبيب الألماني "أوجاست أوتكر" في عام 1891 عندما نجح في تصنيع مسحوق خبيز غير قابل للتلف، وتضم عائلة "أوتكر" حالياً 8 مليارديرات.

 

3-Roche:

المقر: بازل ــ سويسرا.

عدد الموظفين: 88.5 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 9.

 

 

هي شركة سويسرية عالمية ينقسم نشاطها لمجالين رئيسيين هما تشخيص الأمراض والصناعات الدوائية، وتأسست في عام 1896 على يد رجل الأعمال السويسري "فريتز هوفمان لاروش"، وبدأت بإنتاج الفيتامينات ومشتقاتها، ولها السبق في إنتاج النسخة الأولى من "فيتامين سي" المصنع في عام 1934، وهي رائدة في صناعة الأدوية المكافحة للسرطان، ويمتلك أفراد عائلة "لاروش" حالياً 45% من الشركة.

 

2-Cargill:

المقر: مينيسوتا ــ الولايات المتحدة.

عدد الموظفين: 150 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 10.

 

 

هي إحدى أكبر شركات الحبوب الغذائية في العالم، تأسست في عام 1865 كمخزن صغير للحبوب الغذائية قبل أن تنمو لتصبح أكبر الشركات الخاصة في الولايات المتحدة، واتسع نشاطها ليشمل المجالات الغذائية والزراعية والمالية والصناعية، وفي عام 1909 تولى رئاسة الشركة "جون ماكميلان" زوج ابنة "كارجيل"، وحالياً تضم عائلتا "كارجيل" و"ماكميلان" 10 مليارديرات.

 

1-Hyatt:

المقر: إلينوي ــ الولايات المتحدة.

عدد الموظفين: 45 ألف موظف.

عدد المليارديرات: 11.

 

 

 

ظهرت علامة الضيافة العالمية "حياة" في عام 1957 عنما قام مؤسسها "جاي بريتزكر" بشراء فندق صغير في مدينة "لوس أنجلوس"، والآن تضم قائمة "فوربس" للمليارديرات 11 فرداً من عائلة "بريتزكر". 

تم قراءته 41860 مره

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    234 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook