أنت هنا: الرئيسيةاخبار الفجيرةالفجيرة تستضيف الاجتماع الدوري السابع والاربعون للاتحادات العربية

الفجيرة تستضيف الاجتماع الدوري السابع والاربعون للاتحادات العربية مميز

كتبه  الفجيرة برس نشر في اخبار الفجيرة الأربعاء, 04 تشرين1/أكتوير 2017 14:24
قيم الموضوع
(0 أصوات)

 

استضافت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة الاجتماع الدوري السابع والاربعون للاتحادات  العربيةالنوعية المتخصصة العاملة في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربيةوذلك على هامش المؤتمر العربي الثالث للتطوير والاستثمار العقاري والصناعي.

حضر الاجتماع معالي السفير محمد محمد الربيع الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية ، وسعادة خليفة خميس مطر الكعبي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة وسعادة أحمد آل سودين رئيس الاتحاد العربي للتطوير والاستثمار العقاري.

كما شارك في الاجتماع السادة الرؤساء والأمناء العامين ووفود الاتحادات العربية النوعية المختصة العاملة في نطاق المجلس والسادة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

 

وفي بداية الاجتماع رحب سعادة خليفة خميس مطر الكعبي بضيوف الاجتماع الدوري السابعة والأربعون للاتحادات النوعية العربية المتخصصة المنعقد في امارة الفجيرة. مشيراً أن انعقاد هذه الدورة الهامة تأتي بغرض توجيه الاستثمارات العربية نحو المجالات الاستراتيجية الحيوية مثل مشاريع الأمن الغذائي في مجال الزراعة والثروة الحيوانية ومنتجات اللحوم والألبان ومنتجات الدواجن والاسماك والصناعات الغذائية ومشروعات حصاد المياه والمشاريع الصغيرة ومشاريع الطاقة النظيفة والطاقة الجديدة والمتجددة ومشروعات البحوث والدراسات والتدريب المستمر للشباب.

 

 

وناقش الاجتماع البنود المدرجة على جدول أعمال الاجتماع، ومن ضمنها رؤية الاتحادات حول استراتيجية العمل لتفعيل دورها في العمل الاقتصادي العربي المشترك ومقترح تأسيس الشركة العربية للاستثمار والتطوير العقاري المقدمة من الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري، كما بحث الاجتماع الموضوعات المتعلقة بانعقاد اجتماعات الجمعية العمومية ومجلس إدارة الاتحاد وسداد رسوم الاشتراك السنوي.

ورحب السادة المشاركون في الاجتماع بانضمام الاتحادات الجديدة للعمل في نطاق المجلس بناء على قرار المجلس رقم 1736 والقرار رقم 1737/ 104 بتاريخ 25/5/2017.

واستعرض الاجتماع الدراسات وأوراق العمل المقدمة من الاتحادات العاملة في نطاق المجلس والتي تناولت عدة موضوعات منها  الصعوبات التي تواجه الصناعات النسيجية العربية والصادرات و وسائل الحد منها.و الاستثمار في القطاع العقاري في دولة الامارات العربية المتحدة. فضلا عن تعميق التصنيع المحلي للصناعات الهندسية حالة مصر كنموذج. وتيسير الاجراءات في المنافذ الجمركية كأحد آليات تحقيق التكامل الاقتصادي العربي. و دعم القدرة التنافسية للمؤسسات العربية. إلى جانب تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة في المنطقة العربية.

وقد انتهى الاجتماع إلى نتائج و توصيات هامة لتفعيل دور الاتحادات في العمل الاقتصادي العربي المشترك وتعزيز التعاون والتكامل بين الاتحادات العاملة في كل قطاع من خلال اللقاءات و ورش العمل و وضع رؤية استشراقية لمستقبل عمل الاتحادات.

 و أكد الاجتماع على ضرورة التوسع في انشاء شبكات الطرق البرية للربط بين الدول العربية من أجل تغطية الفجوة الحالية والعمل على تنفيذ المشروعات المقترحة من قبل الاتحاد العربي للنقل البري.

كما تمت الموافقة المبدئية على تأسيس الشركة العربية للاستثمار والتطوير العقاري واجراء التعديلات القانونية اللازمة على مشروع النظام الأساسي للشركة وبما يتفق مع أسس ومعايير تأسيس الشركات في نطاق مجلس الوحدة الاقتصادية العربية.

وتم الاتفاق على إعادة النظر في النظام الأساسي الموحد للاتحادات وبما يلزم الاتحادات بسداد الاشتراكات السنوية.

و أكد المشاركون في الاجتماع على أهمية تفعيل التوصيات الصادرة عن الدراسات و أواراق العمل المقدمة من الاتحادات في الاجتماع و ضرورة إعداد دراسة شاملة حول المعوقت الجمركية وغير الجمركية التي لا زالت تواجه الدول العربية.

بالاضافة إلى التأكيد على أهمية تعميق التصنيع المحلي بالقطاعات الصناعية بالدول العربية من خلال الدور الفاعل للاتحادات العاملة في قطاع الصناعة والانتاج.

 

وكذلك العمل على مواجهة الصعوبات التي تواجه تصدير الصناعات النسيجية العربية ودعم القدرة التنافسية للمؤسسات العربية وكذلك تحفيز الاستثمار في القطاع العقاري العربي في ضوء التجربة الرائدة لدولة الامارات العربية المتحدة وضرورة الانضمام بتفعيل دور القطاع الخاص العربي في تحقيق أهداف وخطة التنمية المستدامة 2030 في المنطقة العربية والعمل على إصدار ونشر الكتاب التعريفي بالاتحادات العاملة في نطاق المجلس الوحدة الاقتصادية العربية بهدف التعريف بها وتوطيد أواصر التعاون فيما بينها ومع كافة المؤسسات و المنظمات والهيئات العربية والاقليمية والدولية.

تم قراءته 1624 مره آخر تعديل على الأربعاء, 04 تشرين1/أكتوير 2017 14:46

رأيك في الموضوع

 

 جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الفجيرة اليومية الالكترونية

و كافة الحقوق محفوظه ولا يجوز طباعة أي جزء من الموقع من دون موافقة خطية ، والآراء الوارده هنا لا تعبر عن رأي االصحيفة، والناشر لايتحمل أي مسؤولية مهما كانت تبعاتها ناشئة أو متصلة بمحتويات هذا الموقع

 

 

 

    المتواجدون الآن

    368 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

    اتصل بنا

    ص.ب: 738 الفجيرة - الإمارات العربية المتحدة

    هاتف: 2230000 9 971+

    ايميل: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

    twitter facebook